صفحة جزء
1467 - حدثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا حجاج بن المنهال ، ثنا حماد بن سلمة ، عن يونس بن عبيد ، عن حميد بن هلال ، (ح) وحدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا إسماعيل بن إبراهيم ، عن يونس بن عبيد ، عن حميد بن هلال ، عن هصان بن كاهل ، قال : دخلت مسجد الجامع بالبصرة فجلست إلى شيخ بالبصرة أبيض الرأس واللحية فقال : حدثني معاذ بن جبل رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ما من نفس تموت وهي تشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله يرجع ذلك إلى قلب مؤمن إلا غفر الله لها " ، قلت : أنت سمعت هذا من معاذ بن جبل ؟ فكأن القوم عنفوه ، فقال : لا تعنفوه ولا تؤنبوه أنا سمعت ذلك من معاذ بن جبل يأثره عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : قلت للقوم : من هذا ؟ قالوا : هذا عبد الرحمن بن سمرة .

[ ص: 1484 ]

1468 - حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الأعلى بن عبد الأعلى ، عن يونس بن عبيد ، عن حميد بن هلال ، عن هصان بن كاهن ، وكان أبوه كاهنا في الجاهلية قال : دخلت المسجد في إمارة عثمان رضي الله عنه فإذا شيخ أبيض الرأس واللحية يحدث عن معاذ بن جبل رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر نحوه .

1469 - حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن أبي عدي ، عن حبيب بن الشهيد ، عن حميد بن هلال ، عن هصان بن كاهل العدوي ، عن عبد الرحمن بن سمرة ، عن معاذ بن جبل ، رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحوه .

[ ص: 1485 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية