الأشباه والنظائر على مذاهب أبي حنيفة النعمان

ابن نجيم - زين الدين بن إبراهيم بن محمد

صفحة جزء
69 - تنبيه ليس الأصل العدم مطلقا ، وإنما هو في الصفات العارضة وأما في الصفات الأصلية فالأصل الوجود وتفرع على ذلك أنه لو اشتراه على أنه خباز ، أو كاتب وأنكر وجود ذلك الوصف فالقول له ; لأن الأصل عدمهما لكونهما من الصفات العارضة .


[ ص: 216 ] قوله : تنبيه ليس الأصل العدم مطلقا ، قيل : خرج عن هذا الأصل ما لو قال : إن لم تدخلي الدار اليوم فأنت طالق ، فقالت : لم أدخلها وقال الزوج : دخلتها فالقول له وأما لو قال لها : إن لم أجامعك في حيضتك فالقول له أنه جامعها مع أنه يدعي صفة عارضة ، والأصل عدمها ، وكان على المصنف أن يذكر ما خرج عن هذا الأصل كما هو دأبه ( انتهى ) .

وقيل عليه : يمكن أن يقال : إن الزوج هنا يدعي صفة أصلية ، وهي ملك النكاح الثابت له ولنكور وقوع الطلاق ، والمرأة تدعي زوال الملك الثابت بيقين ، والأصل في الصفات الأصلية الوجود

التالي السابق


الخدمات العلمية