الأشباه والنظائر على مذاهب أبي حنيفة النعمان

ابن نجيم - زين الدين بن إبراهيم بن محمد

صفحة جزء
32 - وأما الكفر فيشترط له النية لقولهم : إن كفر المكره غير صحيح وأما قولهم : إنه إذا تكلم بكلمة الكفر هازلا [ ص: 62 ]

يكفر .

إنما هو باعتبار أن عينه كفر ، كما علم في الأصول من بحث الهزل .


( 32 ) قوله : وأما الكفر إلخ .

لا حاجة إلى هذا بعد قوله بخلاف الكفر فإنه يفيد مفاده . [ ص: 62 ]

قوله : إنما هو باعتبار إلخ .

قال في التوضيح الهزل بالردة كفر لأنه استخفاف فيكون مرتدا بعين الهزل ، لا بما هزل به أي ليس كفره بما هزل به ، وهو اعتقاد معنى كلمة الكفر التي تكلم بها هازلا فإنه غير معتقد معناها بل كفره بعين الهزل فإنه استخفاف بالدين فهو كفر قال الله تعالى { قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم } ( انتهى ) .

وبه يظهر فساد ما قيل أن عينه كفر ، أي عين الهزل بمعنى أنه قصد الهزل فتحصل النية بهذا القصد .

التالي السابق


الخدمات العلمية