صفحة جزء
79 - باب السنة في العيدين

قال الله عز وجل قد أفلح من تزكى * وذكر اسم ربه فصلى قيل : أراد به صلاة الفطر . وقال : فصل لربك وانحر ، قيل : أراد به صلاة النحر ، وقيل غير ذلك . وقال : ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم .

679 - قال الشافعي رحمه الله : فسمعت من أرضى من أهل العلم بالقرآن يقول : ولتكملوا عدة صوم شهر رمضان ، ولتكبروا الله عند إكماله على ما هداكم ، [ ص: 256 ] وإكماله : مغيب الشمس من آخر يوم من أيام شهر رمضان ، فإذا أتاني رأوا هلال شهر شوال أحببت أن يكبر الناس جماعة وفرادى وأحب أن يكبر الإمام خلف صلاة المغرب والعشاء والصبح وبين ذلك ، وغاديا حتى ينتهي إلى المصلى .

680 - وأما في أيام النحر فقد قال الشافعي رضي الله عنه : يكبر خلف صلاة الظهر من يوم النحر إلى أن يصلي الصبح من آخر أيام التشريق ، ثم ساق الكلام إلي أن قال : وقد سمعت من يستحب الابتداء بالتكبير خلف صلاة المغرب من ليلة النحر قياسا على أمر الله تعالى في الفطر من شهر رمضان بالتكبير مع إكمال العدة .

681 - ثم قال : وقد روي عن بعض السلف أنه كان يبتدئ التكبير خلف صلاة الصبح يوم عرفة وأسأل الله توفيقه .

وحكى الشافعي أيضا عن بعضهم أنه يكبر حتى يصلي العصر من آخر أيام التشريق .

682 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ حدثنا أبو بكر بن إسحاق ، أخبرنا عبد الله بن محمد ، حدثنا هناد ، حدثنا حسين بن علي ، عن زائدة ، عن عاصم ، عن شقيق ، قال : كان علي رضي الله عنه " يكبر بعد صلاة الفجر غداة عرفة ، ثم لا يقطع حتى يصلي الإمام في آخر أيام التشريق ، ثم يكبر بعد صلاة العصر " .

683 - وروينا أيضا عن عكرمة ، عن ابن عباس ، وفيه من الزيادة : الله أكبر الله أكبر . . الله أكبر ولله الحمد . . الله أكبر وأجل . . الله أكبر على ما هدانا . وروينا في تكرار التكبير ثلاثا من وجه آخر عنه ، وعن جابر ، وسلمان الفارسي ، وهو قول : عطاء ، والحسن .

684 - وروينا عن نبيشة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " أيام التشريق أيام أكل [ ص: 257 ] وشرب وذكر الله " .

684 - وروينا عن ابن عمر ، وأنس بن مالك " في تكبيرهم إهلالهم غداة عرفة وهم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم " .

685 - أخبرنا أبو حازم عمر بن أحمد العبدوي الحافظ أخبرنا أبو أحمد محمد بن محمد الحافظ أخبرنا أبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة ، أخبرنا أحمد بن عبد الرحمن بن وهب ، حدثنا عمي ، حدثنا عبد الله بن عمر ، عن نافع ، عن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان " يخرج في العيدين مع الفضل بن العباس ، وعبد الله ، والعباس ، وعلي ، وجعفر ، والحسن ، والحسين ، وأسامة بن زيد ، وزيد بن حارثة ، وأيمن بن أم أيمن رافعا صوته بالتهليل والتكبير ، فيأخذ طريق الحدادين حتى يأتي المصلى فإذا فرغ رجع على الحذائين حتى يأتي منزله " .

686 - وروينا عن أبي عبد الرحمن السلمي ، وكان من التابعين ، أنه قال : " كانوا في التكبير في الفطر أشد منهم في الأضحى " .

686 - وروينا عن علي ، وابن عمر وغيرهما في " الغسل للعيدين " .

687 - حدثنا أبو بكر أحمد بن محمد بن غالب الخوارزمي ببغداد ، حدثنا أبو العباس بن حمدان ، حدثنا الحسن بن علي السري ، حدثنا سعيد بن سليمان ، حدثنا هشيم ، عن عبيد الله بن أبي بكر ، عن أنس بن مالك : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان " لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات " .

688 - زاد فيه مرجأ بن رجاء عن عبيد الله : ويأكلهن وترا .

[ ص: 258 ]

689 - وروينا عن بريدة بن خصيب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان " لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم ، ولا يأكل يوم الأضحى حتى يرجع فيأكل من أضحيته " .

690 - أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان ، أخبرنا أحمد بن عبيد ، حدثنا أبو مسلم ، حدثنا مسلم بن إبراهيم ، حدثنا ثواب بن عتبة ، عن عبد الله بن بريدة ، عن أبيه . . ، فذكره .

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية