صفحة جزء
80 - باب صلاة العيدين

691 - أخبرنا أبو الحسين بن بشران ، حدثنا أبو جعفر محمد بن عمرو بن البختري إملاء ، حدثنا أحمد بن الوليد الفحام ، حدثنا يزيد بن هارون ، أخبرنا عبد الملك بن أبي سليمان ، عن عطاء ، عن جابر بن عبد الله ، أنه شهد الصلاة مع النبي صلى الله عليه وسلم في يوم عيد فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بلا أذان ولا إقامة ، ثم قام متوكئا على بلال فخطب الناس ، فحمد الله وأثنى عليه ووعظهم وذكرهم ، ومضى متوكئا على بلال فأتى النساء فوعظهن وذكرهن وقال : " تصدقن فإن أكثركن حطب جهنم " ، فقامت امرأة من سفلة النساء سفعاء الخدين ، فقالت : لم يا رسول الله ؟ قال : " إنكن تكثرن الشكاة وتكفرن العشير " ؛ فجعلن يتصدقن من خواتمهن وقلائدهن وأقلبتهن يعطينه بلالا يتصدقن به .

692 - ورواه ابن نمير ، عن عبد الملك بإسناده ومعناه ، وقال : " فأمر بتقوى الله وحث على طاعته ووعظ الناس وذكرهم " .

[ ص: 259 ]

693 - ورواه ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه من الزيادة : " فصلى ركعتين لم يصل قبلها ولا بعدها " .

694 - وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ أخبرنا أحمد بن سلمان الفقيه ، حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى القاضي ، حدثنا أبو نعيم . ( ح ) وأخبرنا أبو الحسين بن بشران ، أخبرنا أبو جعفر الرزاز ، أخبرنا أحمد بن الوليد الفحام ، حدثنا أبو أحمد الزبيري . قالا : حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن بن يعلى الثقفي : أخبرني عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " كبر في العيدين يوم الفطر ويوم الأضحى سبعا وخمسا ؛ في الأولى سبعا وفي الآخرة خمسا سوى تكبيرة الصلاة " . لفظ حديث الزبيري .

695 - ورواه معتمر بن سليمان ، عن عبد الله بن عبد الرحمن من لفظ النبي صلى الله عليه وسلم وزاد : والقراءة بعدهما كلتاهما .

وروى ذلك أيضا في حديث عائشة وغيرها .

696 - وأخبرنا ابن بشران ، حدثنا إسماعيل الصفار ، حدثنا عبد الكريم بن الهيثم ، حدثنا أبو اليمان ، أخبرني شعيب ، قال : قال نافع : كان مروان يستخلف أبا هريرة على المدينة ، فكان أبو هريرة " يكبر في صلاة الفطر في الركعة الأولى سبع تكبيرات قبل القراءة ، ويكبر في الآخرة خمس تكبيرات قبل أن يقرأ ، والأضحى بتلك المنزلة وهي السنة " .

697 - وروينا عن جابر بن عبد الله أنه قال : " مضت السنة أن يكبر في الصلاة في العيدين سبعا وخمسا يذكر الله ما بين كل تكبيرتين " .

698 - وروينا عن عمر بن الخطاب : " أنه كان يرفع يديه مع كل تكبيرة في الجنازة [ ص: 260 ] والعيدين " .

699 - وعن عطاء بن أبي رباح : " أنه كان يرفع يديه في كل تكبيرة ثم يمكث هنيهة ، ثم يحمد الله ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم يكبر ، يعني في صلاة العيد " .

700 - وروينا عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة " في افتتاح الإمام الخطبة الأولى بتسع تكبيرات تترى ، والثانية بسبع تكبيرات تترى " ويقول : هي السنة .

701 - أخبرنا أبو أحمد عبد الله بن محمد بن الحسن المهرجاني ، أخبرنا أبو بكر محمد بن جعفر المزكي ، حدثنا محمد بن إبراهيم العبدي ، حدثنا ابن بكير ، حدثنا مالك بن أنس ، عن ضمرة بن سعيد المازني ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود : أن عمر بن الخطاب سأل أبا واقد الليثي ما كان يقرأ به رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأضحى والفطر ، فقال : كان " يقرأ فيهما بـ ق والقرآن المجيد ، واقتربت الساعة وانشق القمر " .

702 - ورواه فليح بن سليمان ، عن ضمرة ، عن عبيد الله ، عن أبي واقد ، قال : سألني عمر . . ،

702 - وقد مضى حديث النعمان بن بشير في " قراءة النبي صلى الله عليه وسلم في العيدين والجمعة ب سبح اسم ربك الأعلى وهل أتاك حديث الغاشية " .

703 - وروينا عن فليح ، عن سعيد بن الحارث عن أبي هريرة ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا خرج إلى العيدين رجع في غير الطريق الذي خرج فيه " [ ص: 261 ] .

704 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا محمد بن عبيد الله بن أبي داود المنادي ، حدثنا يونس بن محمد المؤدب ، حدثنا فليح بن سليمان . . . ، فذكره .

705 - وكذلك رواه أبو الأزهر عن يونس .

706 - وقيل : عن يونس بإسناده ، عن جابر بن عبد الله مكان أبي هريرة . وكذلك اختلف فيه على أبي تميلة ، عن فليح .

707 - ورواه محمد بن الصلت ، عن فليح ، عن سعيد بن الحارث ، عن أبي هريرة .

708 - ورواه العمري ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم بمعناه .

709 - أخبرنا محمد بن عبد الله الحافظ حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا الربيع بن سليمان ، حدثنا عبد الله بن يوسف ، حدثنا الوليد بن مسلم ، حدثني عيسى بن عبد الأعلى بن أبي فروة أنه سمع أبا يحيى عبيد الله التيمي يحدث عن أبي هريرة أنهم " أصابهم مطر في يوم عيد ، فصلى بهم النبي صلى الله عليه وسلم العيد في المسجد " . [ ص: 262 ] وروينا أيضا عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه .

710 - وروينا عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه : أنه " أمر رجلا [أن ] يصلي بضعفة الناس في المسجد يوم فطر أو يوم أضحى " .

711 - أخبرنا أبو الحسين بن الفضل القطان ، أخبرنا عبد الله بن جعفر ، حدثنا يعقوب بن سفيان ، حدثنا عبيد الله بن موسى ، أخبرنا إسرائيل ، عن عثمان - هو ابن المغيرة - ، عن إياس بن أبي رملة الشامي ، قال : سمعت معاوية سأل زيد بن أرقم : أشهدت مع النبي صلى الله عليه وسلم عيدين اجتمعا في يوم واحد ؟ قال : نعم . قال : فكيف صنع ؟ قال : " صلى العيدين ، ثم رخص في الجمعة " فقال : " من شاء أن يصلي فليصل "

712 - وروي هذا عن عمر بن عبد العزيز ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا مقيدا بأهل العالية .

713 - وكذلك قال عثمان بن عفان رضي الله عنه مقيدا بهم .

* * *

آخر الجزء الثالث

و يتلوه الرابع . [باب صلاة خسوف الشمس أو القمر ]

[ ص: 263 ] الجزء الرابع

[ ص: 264 ] [ ص: 265 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية