صفحة جزء
83 - تفريع أبواب سائر صلاة التطوع .

باب ذكر النوافل التي هي أتباع الفرائض

728 - أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحافظ حدثنا يحيى بن منصور القاضي ، حدثنا يوسف بن يعقوب القاضي ، حدثنا سليمان بن حرب ، حدثنا حماد ، عن أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : " حفظت من النبي صلى الله عليه وسلم عشر ركعات : ركعتين قبل الظهر وركعتين بعدها ، وركعتين بعد المغرب في بيته ، وركعتين بعد العشاء في بيته ، وركعتين قبل صلاة الصبح ، [و ] كانت ساعة لا يدخل على النبي صلى الله عليه وسلم فيها [أحد ] " .

728 - وحدثتني حفصة " أنه كان إذا أذن المؤذن وطلع الفجر صلى ركعتين " .

729 - ورواه عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، وقال : " وبعد الجمعة سجدتين في بيته " .

730 - ورواه عبد الله بن شقيق قال : سألت عائشة عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم من التطوع ، فقالت : كان " يصلي قبل الظهر أربعا في بيتي ، ثم يخرج فيصلي بالناس ، ثم يرجع إلى بيتي فيصلي ركعتين . . " ، ثم ذكر سائر الركعات التي ذكرها أيوب عن نافع [ ص: 271 ] .

731 - وكذلك هي في رواية أم حبيبة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم " اثنتا عشرة ركعة " ، غير أن بعض من فسرها قال : " وركعتين قبل العصر بدل الركعتين بعد العشاء " .

732 - وفي رواية أخرى عن أم حبيبة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من صلى أربعا قبل الظهر وأربعا بعدها حرم الله لحمه على النار " .

733 - وفي رواية أبي المثنى ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " رحم الله امرءا صلى قبل العصر أربعا " .

734 - وفي حديث عاصم بن ضمرة ، عن علي في صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم . . ، فذكر " قبل الظهر أربعا وبعدها ركعتين وأربع ركعات قبل العصر " .

735 - وفي حديث عبد الله بن مغفل المزني ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " صلوا قبل المغرب ركعتين " ، ثم قال في الثالثة : " لمن شاء " كراهية أن يتخذها الناس سنة .

[ ص: 272 ]

736 - وفي حديث أنس بن مالك قال : كان كبار أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم " يبتدرون السواري يصلون الركعتين قبل المغرب " .

737 - وفي حديث ابن عباس قال : " صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم العشاء ، ثم جاء إلى منزله ، فصلى أربع ركعات ، ثم قام . . ، ثم ذكر بعد ذلك قيامه من الليل " .

738 - وفي حديث شريح بن هانئ ، عن عائشة ، قالت : " ما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم العشاء قط فدخل علي إلا صلى أربع ركعات أو ست ركعات " . وقد ذكرنا أسانيد هذه الأحاديث . وغيرها في كتاب السنن .

739 - وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ حدثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب ، حدثنا علي بن الحسن بن أبي عيسى حدثنا عبد الله بن يزيد المقرئ ، حدثنا كهمس بن الحسن . وأخبرنا أبو صالح بن أبي طاهر العنبري ، أخبرنا جدي يحيى بن منصور القاضي ، حدثنا أحمد بن سلمة ، حدثنا محمد بن العلاء بن كريب الهمداني ، حدثنا ابن المبارك ، حدثنا كهمس بن الحسن ، عن عبد الله بن بريدة ، عن عبد الله بن مغفل ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " بين كل أذانين صلاة . . بين كل أذانين صلاة " ، ثم قال في الثالثة : " لمن شاء " ، قال : فكان ابن بريدة يصلي قبل المغرب ركعتين .

740 - وفي رواية المقري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " بين كل أذانين [ ص: 273 ] وإقامة صلاة ثلاث مرات " ، ثم قال في الثالثة : " لمن شاء " ، ولم يذكر فعل ابن بريدة وفي فعله دلالة على بطلان رواية من زاد في هذا الحديث ما خلا المغرب .

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية