صفحة جزء
باب المسح على الخفين في الوضوء

قد مضى فيه حديث جرير بن عبد الله ، وكان إسلامه بعد نزول المائدة .

119 - وأخبرنا أبو زكريا يحيى بن إبراهيم بن محمد بن يحيى ، حدثنا أبو عبد الله [ ص: 56 ] محمد بن يعقوب بن يوسف الحافظ ، حدثنا عبد الله بن محمد بن شيرويه ، حدثنا محمد بن عبد الله بن بزيع ، حدثنا يزيد بن زريع ، حدثنا حميد الطويل ، حدثنا بكر بن عبد الله المزني ، عن عروة بن المغيرة بن شعبة ، عن أبيه ، قال : تخلف رسول الله صلى الله عليه وسلم وتخلفت معه ، فلما قضى حاجته قال : " معك ماء ؟ " فأتيته بمطهرة ، فغسل وجهه وكفيه ، ثم ذهب يحسر عن ذراعيه فضاق كم الجبة ، فأخرج يده من الجبة وألقى الجبة على منكبيه وغسل ذراعيه ومسح بناصيته وعلى العمامة وعلى خفيه ، ثم ركب وركبت ، فانتهينا إلى القوم وقد قاموا في الصلاة ، فصلى بهم عبد الرحمن بن عوف وقد ركع بهم ركعة ، فلما أحس بالنبي صلى الله عليه وسلم ذهب يتأخر ؛ فأومأ إليه ، فصلى بهم . فلما سلم قام النبي صلى الله عليه وسلم وقمت معه ، فركعنا الركعة التي سبقنا . " كذا قال ابن بزيع في إسناده : عروة . وقال غيره فيه : عن يزيد بن زريع ، عن حمزة بن المغيرة . وأما المسح بالعمامة والناصية فهو محفوظ في حديث المغيرة بن شعبة عن النبي صلى الله عليه وسلم . [ ص: 57 ] وروي مثل ذلك في حديث بلال رضي الله عنه

120 - أخبرنا أبو نصر بن قتادة ، أخبرنا أبو بكر بن محمد المؤمل ، حدثنا الفضل بن محمد ، حدثنا عمرو - وهو ابن عون - ، أخبرنا خالد - وهو ابن عبد الله الواسطي - ، عن حميد ، عن أبي رجاء مولى أبي قلابة ، عن أبي قلابة ، عن أبي إدريس ، عن بلال : أن النبي صلى الله عليه وسلم " مسح على الخفين وبناصيته والعمامة " . هذا إسناد حسن وفيه دليل على اختصار وقع من جهة الراوي . وفي حديث من رواه دون ذكر الناصية . والله أعلم .

121 - أخبرنا أبو محمد بن يوسف الأصبهاني ، أخبرنا أبو سعيد بن الأعرابي ، حدثنا سعدان بن نصر ، حدثنا سفيان بن عيينة قال : وزاد فيه حصين ، عن الشعبي ، عن عروة بن المغيرة ، عن أبيه ، قال : قلت : يا رسول الله ! أتمسح على خفيك ؟ قال : " إني أدخلتهما وهما طاهرتان " .

[ ص: 58 ] * * *

التالي السابق


الخدمات العلمية