صفحة جزء
87 - باب تأكيد صلاة الوتر

752 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا الربيع بن سليمان ، حدثنا عبد الله بن وهب ، أخبرنا ابن لهيعة ، والليث بن سعد ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن عبد الله بن راشد ، عن عبد الله بن مرة ، عن خارجة بن حذافة العدوي أنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن الله قد أمركم بصلاة هي خير لكم من حمر النعم ، وهي لكم ما بين صلاة العشاء إلى طلوع الفجر ، الوتر الوتر ، مرتين " . [ ص: 277 ] هذا الحديث معروف بهذا الإسناد ، وكان البخاري يقول : لا يعرف لإسناده سماع بعضهم من بعض .

753 - قلت : وقد روي عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم : " إن الله زادكم صلاة إلى صلاتكم هي خير لكم من حمر النعم ألا وهي الركعتان قبل صلاة الفجر " .

754 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ حدثني أبو الحسن أحمد بن جناح الكشاني ببخارى من أصل كتابه ، حدثنا عمر بن محمد بن بجير ، حدثنا العباس بن الوليد الخلال بدمشق ، حدثنا مروان بن محمد الدمشقي ، حدثنا معاوية بن سلام ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي نضرة العبدي ، عن أبي سعيد الخدري . . ، فذكره . وهذا حديث استغربه يحيى بن معين وأثنى على معاوية بن سلام ، واستحسنه محمد بن إسحاق بن خزيمة .

755 - وأخبرنا محمد بن عبد الله الحافظ حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا محمد بن سنان القزاز ، حدثنا عبد الله بن حمران ، حدثنا عبد الحميد بن جعفر بن عبد الله بن عبد الحكم ، حدثني أبي ، عن عبد الرحمن بن أبي عمرة أنه سأل عبادة بن الصامت عن الوتر ؟ فقال : " أمر حسن جميل عمل به النبي صلى الله عليه وسلم والمسلمون من بعده ، وليس بواجب " .

756 - وقد روينا في حديث المخدجي احتجاج عبادة بقول النبي صلى الله عليه وسلم : " خمس صلوات كتبهن الله على العباد " .

757 - وروينا عن علي رضي الله عنه أنه قال : الوتر ليس بحتم ولكنه سنة حسنة [ ص: 278 ] من رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله وتر يحب الوتر " .

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية