صفحة جزء
11 - باب التوقيت في المسح على الخفين .

122 - أخبرنا أبو محمد عبد الله بن يحيى بن عبد الجبار السكري ببغداد ، أخبرنا إسماعيل بن محمد الصفار ، حدثنا أحمد بن منصور الرمادي ، حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا الثوري ، أخبرني عمرو بن قيس الملائي ، عن الحكم بن عتيبة ، عن القاسم بن مخيمرة ، عن شريح بن هانئ ، قال : أتيت عائشة أسألها عن الخفين . فقالت : عليك بابن أبي طالب فإنه كان يسافر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال : فأتيت عليا وسألته ؟ فقال : " أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نمسح ثلاثا إذا سافرنا ويوما و ليلة إذا أقمنا " .

123 - حدثنا أبو محمد عبد الله بن يوسف الأصبهاني ، أخبرنا أبو سعيد بن الأعرابي ، حدثنا الحسن بن محمد الزعفراني ، حدثنا سفيان بن عيينة ، عن عاصم بن أبي النجود ، عن زر بن حبيش ، قال : رأيت صفوان بن عسال المرادي ، فقال : ما جاء بك ؟ فقلت : أبتغي العلم . فقال : إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضاء بما يطلب . قلت : حك في صدري المسح على الخفين بعد الغائط والبول وكنت امرءا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتيتك أسألك هل سمعت منه في ذلك شيئا ؟ قال : نعم " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا إذا كنا سفرا أو مسافرين ألا ننزع خفافنا ثلاثة أيام ولياليها إلا من الجنابة ولكن من غائط وبول ونوم " .

124 - رواه معمر عن عاصم وزاد فيه : " أمرنا أن نمسح على الخفين إذا نحن أدخلناهما على طهر ثلاثا إذا سافرنا وليلة إذا أقمنا " [ ص: 59 ] .

125 - قلت : فإذا خلع خفيه بعد ما مسح عليهما غسل رجليه في قول أبي بكرة رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم . وهو قول علقمة ، والأسود ، وإبراهيم . وقيل عن إبراهيم : خلع وضوءه .

125 - وعن الزهري قال : " يستأنف وضوءه " . وكذلك عن مكحول . وللشافعي فيه قولان " أصحهما أنه يستأنف الوضوء . والله أعلم " .

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية