صفحة جزء
99 - باب صلاة الضحى

822 - أخبرنا أبو القاسم زيد بن أبي هاشم العلوي بالكوفة ، أخبرنا أبو جعفر محمد بن علي بن دحيم ، أخبرنا محمد بن الحسين بن موسى القزاز ، أخبرنا معلى بن أسد ، حدثنا عبد العزيز بن مختار ، عن عبد الله الداناج ، عن أبي رافع ، عن أبي هريرة ، قال : أوصاني خليلي أبو القاسم صلى الله عليه وسلم بثلاث : " الوتر قبل النوم ، وصيام ثلاثة أيام من كل شهر ، وركعتي الضحى " .

823 - وروينا عن معاذة ، عن عائشة ، قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم " يصلي صلاة الضحى أربع ركعات ويزيد ما شاء الله " .

824 - وروينا عن أم هانئ بنت أبي طالب : أن النبي صلى الله عليه وسلم يوم الفتح " صلى ثماني [ ص: 300 ] ركعات يسلم من كل ركعتين " .

825 - أخبرنا أبو الحسين بن بشران ، أخبرنا إسماعيل بن محمد الصفار ، حدثنا جعفر بن أحمد بن سلم ، حدثنا بشر بن عيسى بن مرحوم العطار ، حدثنا محمد بن إسماعيل بن أبي فديك ، عن موسى بن يعقوب ، عن الصلت ، وسالم أن زيد بن سالم أخبره عن عبد الله بن عمرو السهمي يرفعه إلى أبي ذر ، يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من صلى الضحى سجدتين لم يكتب من الغافلين ، ومن صلى أربعا كتب من القانتين ، ومن صلى ستا كفي ذلك اليوم ، ومن صلى ثمانيا كتبه الله من العابدين ، ومن صلى ثنتي عشرة ركعة بنى الله له بيتا في الجنة ، وما من يوم ولا ليلة إلا ولله فيه من يمن به على عباده بصدقة وما من الله على عباده بشيء أفضل من أن يلهمهم ذكره " .

826 - قال الصلت : وأخبرني هذا الحديث سليمان بن ثعلبة الأنصاري .

827 - قلت : ورواه إسماعيل بن رافع ، عن إسماعيل بن عبيد الله ، عن عبد الله بن عمرو ، عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم يخالفه في بعض الألفاظ . وزاد : " وإن صليتها عشرا لم يكتب عليك ذلك اليوم ذنب " .

828 - وروينا عن زيد بن أرقم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " صلاة الأوابين حين ترمض الفصال " .

829 - وفي حديث ابن لهيعة بإسناده عن عقبة بن عامر ، قال : أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم " أن نصلي ركعتي الضحى بسورتيهما ب الشمس وضحاها ، و والضحى " .

[ ص: 301 ] * * *

التالي السابق


الخدمات العلمية