صفحة جزء
101 - باب صلاة التسبيح

831 - أخبرنا أبو سهل محمد بن نصرويه بن أحمد المروذي ، حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن خنب ، أخبرنا أبو بكر يحيى بن أبي طالب ، أخبرنا زيد بن الحباب ، أخبرنا موسى بن عبيدة الربذي ، أخبرنا سعيد بن أبي سعيد مولى أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، عن أبي رافع ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للعباس : " يا عم ! ألا أصلك ؟ ألا أحبوك ؟ ألا أنفعك ؟ " قال : بلى يا رسول الله . قال : " صل أربع ركعات واقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب وسورة ، فإذا انقضت القراءة ، فقل : الله أكبر والحمد لله وسبحان الله ولا إله إلا الله خمس عشرة مرة قبل أن تركع ، ثم [ ص: 302 ] اركع فقلها عشرا قبل أن ترفع رأسك ، ثم ارفع رأسك فقلها عشرا قبل أن تسجد ، ثم اسجد ، فقلها عشرا قبل أن ترفع رأسك ، ثم ارفع رأسك فقلها عشرا قبل أن تسجد ، ثم اسجد فقلها عشرا قبل أن ترفع رأسك ، ثم ارفع رأسك فقلها عشرا قبل أن تقوم فتلك خمسة وسبعون في كل ركعة ، وهي ثلاثمائة ، . فلو كان ذنوبك مثل رمل عالج لغفرها الله لك . " قال : يا رسول الله ! ومن لم يستطع يقولها في كل يوم ؟ قال : " فإن لم تستطع فقلها في كل جمعة فإن لم تستطع فقلها في كل شهر " ، فلم يزل يقول له حتى قال : " قلها في سنة " .

832 - وروينا في كتاب الدعوات من حديث الحكم بن أبان ، عن عكرمة ، عن ابن عباس . وفيه من الزيادة : " غفر الله لك ذنبك أوله وآخره وقديمه وحديثه وعمده وخطأه وصغيره وكبيره سره وعلانيته " ، وقال في آخره : " في كل سنة مرة فإن لم تستطع ففي عمرك مرة " .

833 - ورويناه من وجه آخر عن عكرمة عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا .

834 - وروي عن عبد الله بن عمرو بن العاص مرفوعا وموقوفا . وروي عنه مرفوعا . في رواية : " ثم يقول قبل القراءة خمس عشرة مرة : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ، ثم يقرأ بفاتحة الكتاب وبسورة " ، ثم يقولهن عشرا ، ولم يذكرهن في جلسة الاستراحة .

[ ص: 303 ] * * *

التالي السابق


الخدمات العلمية