صفحة جزء
12 - باب كيف المسح على الخفين .

126 - أخبرنا أبو زكريا بن أبي إسحاق ، أخبرنا أبو الحسن الطرائفي ، حدثنا عثمان بن سعيد الدارمي ، حدثنا يحيى بن بكير ، حدثنا مالك ، عن ابن شهاب : أنه كان يقول : " يضع الذي يمسح على الخفين يدا من فوق الخف ويدا من تحت [ ص: 60 ] الخف ثم يمسح " . قال مالك : وذلك أحب ما سمعت إلي في مسح الخفين . قال عثمان : ووصفه لي يحيى ، فوضع إحدى يديه فوق والأخرى تحت .

127 - قلت : وقد رواه الشافعي رضي الله عنه أيضا عن مالك ، عن ابن شهاب ، واحتج في ذلك بما روي فيه عن ابن عمر ، وذكر حديث المغيرة بن شعبة أن النبي صلى الله عليه وسلم " مسح أعلى الخف وأسفله " .

128 - أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد بن عبدان ، أخبرنا أحمد بن عبيد الصفار ، حدثنا أحمد بن يحيى بن إسحاق الحلواني ، حدثنا داود بن رشيد ، حدثنا الوليد بن مسلم ، عن ثور بن يزيد ، عن رجاء بن حيوة ، عن كاتب المغيرة بن شعبة ، عن المغيرة بن شعبة ، قال : " وضأت النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك فمسح أعلى الخفين وأسفله " .

[ ص: 61 ]

129 - وأخبرنا أبو علي الروذباري ، أخبرنا أبو بكر بن داسة ، حدثنا أبو داود ، حدثنا محمد بن العلاء ، حدثنا حفص بن غياث ، عن الأعمش ، عن أبي إسحاق ، عن عبد خير ، عن علي ، قال : " لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه . وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على ظاهر خفيه " [ ص: 62 ] .

130 - قلت : وهذا في جواز الاقتصار عليه . والأول على الاختيار إن صح إسناده . وهو عن ابن عمر من فعله صحيح ، والله أعلم .

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية