صفحة جزء
9 - باب تخصيص سورة الإخلاص بالذكر .

970 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، وأبو زكريا بن أبي إسحاق ، قالا : حدثنا أبو الحسن أحمد بن محمد بن عبدوس حدثنا عثمان بن سعيد ، حدثنا يحيى بن بكير ، عن مالك . قال : وحدثنا القعنبي فيما قرأ على مالك عن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري : أن رجلا سمع رجلا يقول قل هو الله أحد يرددها فلما أصبح جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له ، وكان الرجل يتقالها - وقال القعنبي يقالها - ؛ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " والذي نفسي بيده إنها لتعدل ثلث القرآن " .

971 - وروينا عن عائشة في الرجل الذي كان يكثر قراءة قل هو الله أحد وقال : إنها صفة الرحمن ، فأنا أحب أن أقرأ بها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أخبروه أن الله يحبه " .

972 - وأخبرنا محمد بن عبد الله الحافظ حدثنا أبو بكر أحمد بن إسحاق الفقيه ، أخبرنا الحسن بن علي بن زياد ، حدثنا ابن أبي أويس ، حدثني أخي ، عن [ ص: 346 ] سليمان بن بلال ، عن عبد الله ، عن ثابت ، عن أنس ( رضي الله عنه ) : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لرجل : " لم تلزم قراءة قل هو الله أحد " ؟ قال الرجل : أحبها يا رسول الله . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " فإن حبها أدخلك الجنة " .

* * *

آخر الجزء الرابع [ ص: 347 ]

الجزء الخامس [ ص: 348 ] [ ص: 349 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية