صفحة جزء
17 - باب قضاء صوم رمضان

1365 - روينا عن أبي عبيدة بن الجراح ، ومعاذ بن جبل أنهما سئلا عن قضاء رمضان ؟ فقالا : " أحص العدة وصم كيف شئت " .

وروينا عن رافع بن خديج ، وعن أبي هريرة ، وأنس بن مالك ( رضي الله عنهم ) معناه .

1366 - أخبرنا أبو الحسين بن الفضل ، أخبرنا أبو سهل بن زياد ، حدثنا عبيد بن عبد الواحد ، حدثنا سعيد بن أبي مريم ، أخبرنا يحيى بن أيوب ، حدثني ابن جريج ، عن عطاء ، عن ابن عباس أنه كان يقول في قضاء رمضان : " من كان عليه شيء منه فليفرق بينه . يعني إن شاء " .

وروينا جواز تفريقه في حديث مرسل عن النبي صلى الله عليه وسلم .

1366 - وروينا في جواز تأخير القضاء إلى شعبان ما :

1367 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، وأبو نصر أحمد بن علي الفامي قالا : حدثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب ، حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، حدثنا يزيد ، أخبرنا يحيى ( هو بن سعيد ) عن أبي سلمة بن عبد الرحمن أنه سمع عائشة تقول : " كان يكون علي الصوم من رمضان فما أستطيع أن أقضيه حتى يأتي شعبان " .

1368 - ورواه زهير بن معاوية عن يحيى ، وقال يحيى : الشغل من رسول الله صلى الله عليه وسلم

1369 - قلت : فإن فرط حتى يأتي رمضان آخر فـ :

1370 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا الحسن بن مكرم ، حدثنا يزيد بن هارون أخبرنا شعبة ، عن الحكم ، عن [ ص: 107 ] ميمون بن مهران ، عن ابن عباس في رجل أدركه رمضان وعليه رمضان آخر . قال : " يصوم هذا ويطعم عن ذلك كل يوم مسكينا ويقضيه " .

1371 - ورويناه عن أبي هريرة .

1371 - وروي عن ابن عباس " في المريض يفطر ثم لم يصح حتى مات فلا يكون عليه شيء ، فإن صح ففرط في القضاء حتى مات فقد " :

1372 - أخبرنا أبو محمد عبد الله بن يحيى بن عبد الجبار السكري ببغداد ، أخبرنا إسماعيل الصفار ، حدثنا أحمد بن منصور ، حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان ، قال : سئل ابن عباس ، عن رجل مات وعليه صوم شهر رمضان وعليه نذر صوم شهر آخر ؟ قال : " يطعم ستين مسكينا " .

كذا رواه ابن ثوبان .

1373 - وفي رواية سعيد بن جبير ، وميمون بن مهران ، عن ابن عباس : أنه قال في صوم رمضان يطعم عنه ، وفي النذر يصوم عنه وليه .

1374 - وفتواه في المنذر يوافق روايته عن النبي صلى الله عليه وسلم في امرأة جاءت إليه فقالت : إن أمي ماتت وعليها صوم نذر فقال : " أكنت قاضية عنها دينا لو كان عليها ؟ قالت : نعم . قال : " فصومي عنها " .

1375 - وفي رواية أخرى : أفأصوم عنها ؟ فقال : " أرأيت لو كان على أمك دين فقضيته . أكان يؤدي ذلك عنها ؟ " قالت : نعم . قال : " فصومي عن أمك " .

[ ص: 108 ]

1376 - وقد أخبرنا أبو عبد الله الحافظ في آخرين ، قالوا : حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا محمد بن إسحاق الصغاني ، حدثنا عمرو بن الربيع ، أخبرنا يحيى [بن ] أيوب ، عن عبيد الله بن أبي جعفر ، عن محمد بن جعفر ، عن عروة بن الزبير ، عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من مات وعليه صيام صام عنه وليه " .

وهذا إسناد صحيح .

1377 - وقد روي عن عائشة أنها قالت في امرأة توفيت وعليها قضاء رمضان : " يطعم عنها " .

1378 - وعن ابن عمر : " من مات وعليه صيام رمضان فليطعم عنه مكان كل يوم مسكين مدا من حنطة " .

وروي عنه في الإطعام عن الميت مرفوعا ، وليس بالقوي .

وحديث الصوم عنه أصح إسنادا روته عائشة ، وابن عباس ، وبريدة بن حصيب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية