صفحة جزء
64 - باب إقطاع الموات

2185 - روينا في الحديث الثابت عن أنس بن مالك ، قال : " دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم الأنصار ليقطع لهم البحرين " .

[ ص: 327 ]

2186 - وعن وائل بن حجر أن النبي صلى الله عليه وسلم " أقطعه أرضا بحضرموت " .

2187 - وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا محمد بن إسحاق الصغاني ، حدثنا حسين بن محمد ، حدثنا أبو أويس ، حدثني كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف ، عن أبيه ، عن جده : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " أقطع بلال بن الحارث المزني معادن القبلية جليسها وغوريها وحيث يصلح الزرع من قدس ، ولم يعطه حق مسلم . وكتب له النبي صلى الله عليه وسلم " بسم الله الرحمن الرحيم " : هذا ما أعطى محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم بلال بن الحارث ، أعطاه معاون القبلية جليسها وغوريها وحيث يصلح الزرع من قدس ولم يعطه حق مسلم " .

2188 - وبإسناده حدثنا أبو أويس ، عن ثور بن زيد مولى بني الديل ، عن عكرمة ، عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله .

2189 - أخبرنا أبو زكريا بن أبي إسحاق ، أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب ، حدثنا أبو أحمد الفراء ، أخبرنا جعفر بن عون ، أخبرنا هشام بن عروة ، عن أبيه " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقطع الزبير ، وأن أبا بكر أقطع ، وأن عمر أقطع الناس العقيق .

2190 - وروينا في حديث يحيى بن جعدة ، قال : لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة أقطع الناس الدور فقال له حي من بني زهرة يقال لهم بنو عبد بن زهرة : [ ص: 328 ] نكب عنا ابن أم عبد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " فلم ابتعثني الله إذا ! إن الله لا يقدس أمة لا يؤخذ للضعيف فيهم حقه " .

2191 - أخبرنا أبو زكريا ، حدثنا أبو العباس الأصم ، أخبرنا الربيع ، قال الشافعي أخبرنا ابن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، عن يحيى بن جعدة . . ، فذكره مرسلا .

2192 - وأخبرنا أبو الحسين بن بشران ، أخبرنا إسماعيل الصفار ، حدثنا أحمد بن منصور ، حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن ابن طاوس ، عن أبيه ، عن رجل من أهل المدينة ، قال : " قطع النبي صلى الله عليه وسلم العقيق رجلا واحدا ، فلما كان عمر كثر عليه فأعطاه بعضه وقطع سائره " .

2193 - وروينا عن بلال بن الحارث " أن النبي صلى الله عليه وسلم أقطعه العقيق أجمع ، فلما كان عمر قال لبلال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يقطعك لتحجره عن الناس ، لم يقطعك إلا لتعمل " .

وفي رواية أخرى فأخذ منه ما عجز عن عمارته فقسم بين المسلمين .

2194 - وفي حديث سبرة بن عبد العزيز بن الربيع ، عن أبيه ، عن جده : " أن النبي صلى الله عليه وسلم أقطع بني رفاعة ذا المروة ، فمنهم من باع ومنهم من أمسك " .

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية