صفحة جزء
68 - باب الترتيب في السقي

2208 - أخبرنا محمد بن عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، حدثنا بشر بن عمر الزهراني ، عن الليث بن سعد ، قال : سمعت ابن شهاب ، يحدث عن عروة بن الزبير ، أن عبد الله بن الزبير [ ص: 333 ] حدثه أن رجلا من الأنصار خاصم الزبير عند رسول الله صلى الله عليه وسلم في شراج الحرة التي يسقون بها النخل . فقال الأنصاري : سرح الماء يمر . فأبى عليه فاختصما عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " اسق يا زبير ثم أرسل الماء إلى جارك " . فغضب الأنصاري ؛ فقال : يا رسول الله إن كان بن عمتك ! فتلون وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " يا زبير اسق ثم احبس الماء حتى يرجع إلى الجدد " . فقال الزبير : والله إني لأحسب هذه الآية نزلت في ذلك فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم . . إلى قوله . . ويسلموا تسليما .

2209 - ورواه معمر ، عن الزهري وقال في الحديث : فاستوفى رسول الله صلى الله عليه وسلم الزبير حقه في صريح الحكم حين أحفظه الأنصاري وكان أشار عليهما قبل ذلك بأمر كان لهما فيه سعة .

2210 - وفي رواية ابن جريج ، عن الزهري . قال : فقدرت الأنصار ذلك فكان إلى الكعبين .

2211 - وفي حديث عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده " أن النبي صلى الله عليه وسلم قضى في السيل المهزور أن يمسك حتى يبلغ إلى الكعبين ، ثم يرسل الأعلى على الأسفل " .

2212 - ورواه أيضا إسحاق بن يحيى ، عن عبادة بن الصامت .

2213 - ورواه أيضا ثعلبة بن أبي مالك .

* * *

[ ص: 334 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية