صفحة جزء
11 - باب تبدية الدين على الوصية

2325 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، وأبو زكريا بن أبي إسحاق ، قالا حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا الربيع بن سليمان ، أخبرنا الشافعي حدثنا إبراهيم [ ص: 371 ] بن سعد ، عن عمر بن أبي سلمة ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه " .

2326 - وروينا في حديث سمرة بن جندب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن فلانا لرجل منهم مأسور بدينه فلو رأيت أهله ومن يتحرى بأمره قاموا فقضوا عنه " .

2327 - وروينا عن الحارث ، عن علي : أن النبي صلى الله عليه وسلم " قضى بالدين قبل الوصية " .

2328 - وحدثنا أبو محمد عبد الله بن يوسف الأصبهاني ، أخبرنا أبو بكر محمد بن الحسين القطان ، حدثنا إبراهيم بن الحارث ، حدثنا يحيى بن بكير ، حدثنا شعبة : قال جعفر بن إياس أخبرني عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : أن رجلا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : إن أختي نذرت أن تحج وإنها ماتت ؟ قال : " لو كان عليها دين أكنت قاضيه ؟ " قال : نعم . قال : فقال : " فاقض دين الله ، هو أحق بالوفاء " .

2328 - وروينا عن طاوس ، والحسن ، وعطاء ، والزهري في الرجل يوصي بشيء يكون واجبا عليه كالحج أو الزكاة أو كفارة اليمين ، أو كالظهار من جميع المال . قال الحسن : " فإن كان قد حج فمن الثلث " .

2328 - وفي رواية الأشعث عن الحسن أنه قال " في الرجل فرط في زكاة أو حج حتى حضرته الوفاة يبدأ بالحج والزكاة " ثم قال بعع : " لا ولا كرامة . يدعه حتى إذا صار المال لغيره " قال : " حجوا عني وزكوا عني هو من الثلث ! ! " .

* * *

[ ص: 372 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية