صفحة جزء
36 - باب النكاح على تعليم القرآن

2548 - أخبرنا أبو محمد عبد الله بن يوسف الأصبهاني ، أخبرنا أبو سعيد بن الأعرابي ، حدثنا سعدان بن نصر المخرمي . [ح ] وأخبرنا أبو الحسين بن بشران ، أخبرنا أبو جعفر محمد بن عمرو بن البختري الرزاز ، حدثنا سعدان بن نصر ، حدثنا سفيان بن عيينة ، عن أبي حازم سمع سهل بن سعد الساعدي يقول : كنت في القوم عند النبي صلى الله عليه وسلم فقامت امرأة فقالت : إنها وهبت نفسها لك فرأ فيها رأيك فقام رجل من الناس فقال : يا رسول الله زوجنيها ، فلم يرد عليه شيئا ، ثم قامت فقالت : يا رسول الله إنها قد وهبت نفسها لك فرأ فيها رأيك ، فقام الرجل فقال : يا رسول الله زوجنيها ، ثم قامت الثالثة فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : " هل عندك من شيء ؟ " قال : لا . قال : " فاذهب فاطلب " ، فذهب في طلب فلم يجد شيئا قال : " اذهب فاطلب ولو خاتما من حديد " . قال : فذهب فطلب ، فقال : لم أجد شيئا . قال : " هل معك من القرآن شيء ؟ " قال : نعم سورة كذا وسورة [ ص: 76 ] كذا . قال " اذهب فقد زوجتكها على ما معك من القرآن " .

2549 - وروينا عن زائدة ، عن أبي حازم ، عن سهل بن سعد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذه القصة قال : " هل تقرأ من القرآن شيئا ؟ " قال : نعم . قال : " انطلق فقد زوجتكها بما تعلمها من القرآن " .

2550 - وأخبرنا أبو علي الحسن بن أحمد بن إبراهيم بن شاذان البغدادي بها ، أخبرنا عبد الله بن جعفر ، حدثنا يعقوب بن سفيان ، حدثنا محمد بن عقيل ، قال : حدثنا حفص بن عبد الله ، قال : حدثني إبراهيم بن طهمان ، عن الحجاج بن الحجاج الباهلي ، عن عسل ، عن عطاء بن أبي رباح ، عن أبي هريرة ( رضي الله عنه ) ، قال : جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فعرضت نفسها عليه . . ، فذكر قريبا من قصة سهل إلا أنه لم يذكر الخاتم " ، وقال في آخرها : فقال : " ما تحفظ من القرآن ؟ " قال : سورة البقرة أو التي تليها . قال : قم فعلمها عشرين آية وهي امرأتك .

***

آخر الجزء العاشر من هذه النسخة يتلوه في الحادي عشر إن شاء الله

باب أخذ الأجرة على تعليم القرآن [ ص: 77 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية