صفحة جزء
6 - باب عدة من تباعد حيضها

2778 - أنبأنا أبو نصر بن قتادة ، أنبأنا أبو عمرو السلمي ، أخبرنا محمد بن إبراهيم ، أخبرنا ابن بكير ، أخبرنا مالك ، عن يحيى بن سعيد ، عن محمد بن يحيى بن حبان أنه قال : كانت عند جده حبان امرأتان له ؛ هاشمية وأنصارية ، فطلق الأنصارية وهي ترضع ، فمرت بها سنة ثم هلك عنها ولم تحض ، فقالت : أنا أرثه ، لم أحض ، فاختصما إلى عثمان بن عفان - رضي الله عنه - فقضى لها عثمان بالميراث ، فلامت الهاشمية عثمان ، فقال عثمان : " ابن عمك هو أشار إلينا بهذا ، يعني علي بن أبي طالب رضي الله عنه " .

2779 - وروينا عن علقمة أنه كان " له امرأة فطلقها تطليقة أو تطليقتين ، ثم حاضت حيضة أو حيضتين ، ثم ارتفع حيضها سبعة أو ثمانية عشر شهرا ، ثم [ ص: 153 ] ماتت " ، فقال ابن مسعود : " حبس الله عليك ميراثها ، فورثه منها " .

2780 - وروينا عن ابن المسيب ، أنه قال : قضى عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - في المرأة التي يطلقها زوجها تطليقة ، ثم تحيض حيضة أخرى ، أو حيضتين ، ثم ترفعها حيضتها ، فإنها تنتظر تسعة أشهر ، فإن بان بها حمل فهي حامل ، وإلا اعتدت - بعد ذلك - ثلاثة أشهر ثم قد حلت " .

2781 - أخبرناه أبو الحسين بن بشران ، أنبأنا إسماعيل الصفار ، أخبرنا محمد بن إسحاق ، أخبرنا يعلى بن عبيد ، أخبرنا يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب فذكره .

2782 - وكان الشافعي يذهب إلى ظاهر ما روي عن عمر ، ثم رجع عنه في الجديد ، وقال " يحتمل قول عمر أن يكون في المرأة ، فقد بلغت السن التي من بلغها من نسائها تأيس من الحيض فلا يكون مخالفا لقول ابن مسعود ، وفي حديث ابن مسعود في جامع الثوري " عن حماد ، والأعمش ، ومنصور ، عن إبراهيم ، عن علقمة كما مضى ذكره .

2783 - وقد أنبأنيه أبو عبد الله الحافظ ، إجازة ، أنبأنا أبو الوليد الفقيه ، أخبرنا الحسن بن سفيان ، أخبرنا أبو بكر بن أبي شيبة ، أخبرنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن علقمة أنه " طلق امرأته تطليقة أو تطليقتين فحاضت حيضة أو حيضتين في ستة عشر شهرا أو سبعة عشر شهرا ثم لم تحض الثالثة حتى ماتت " ، فأتى عبد الله فذكر ذلك له فقال : " حبس الله عليك ميراثها وورثه منها " . هكذا رواه . وسفيان رحمه الله أحفظ ، وروايته عن ثلاثة فهي أولى .

2784 - وروينا عن ابن سيرين رحمه الله فيما بلغه عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : " عدة المطلقة الحيض وإن طالت " . [ ص: 154 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية