صفحة جزء
16 - باب سكنى المتوفى عنها زوجها

2807 - أخبرنا محمد بن عبد الله الحافظ ، أنبأنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب ، أخبرنا إبراهيم بن عبد الله ، أنبأنا يزيد بن هارون ، أنبأنا يحيى بن سعيد بن إسحاق بن كعب بن عجرة أخبره أن عمته زينب بنت كعب أخبرته ، أنها سمعت فريعة بنت مالك أخت أبي سعيد الخدري قالت : " خرج زوجي في طلب أعبد له ، وأدركهم بطرف القدوم ، فقتلوه ، فأتاني نعيه وأنا في دار شاسعة من دور أهلي " ، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت له : " أتاني نعي زوجي وأنا في دار شاسعة من دور أهلي ، ولم يدع لي نفقة ، ولا مال له وليس السكن لي ، فلو تحولت إلى إخوتي وأهلي كان أرق بي في بعض شأني " ، فقال : " تحولي " فلما خرجت إلى المسجد ، أو إلى الحجرة دعاني ، أو أمرني فدعيت له ، فقال : " امكثي في البيت الذي أتاك فيه نعيه - يعني زوجها - حتى يبلغ الكتاب أجله " ، فاعتددت فيه أربعة أشهر ، قالت : " فأرسل لي عثمان بن عفان ، فأتيته فحدثته فأخذ به " .

2808 - وروينا عن عمر بن الخطاب : أنه كان " يرد المتوفى عنهن أزواجهن من البيداء يمنعهن من الحج " . [ ص: 162 ]

2809 - عن ابن عمر أنه قال : " لا تبيت المتوفى عنها زوجها ولا المبتوتة إلا في بيتها " .

2810 - فإما بالنهار فقد روينا عن ابن الزبير ، عن جابر ، قال : طلقت خالتي ثلاثا ، فخرجت تجد نخلها لها فلقيها رجل فنهاها ، فأتت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت له ، فقال لها : " أخرجي فجدي نخلك فلعلك أن تصدقي فيه ، أو تفعلي خيرا " .

2811 - أخبرنا أبو علي الروذباري ، أنبأنا أبو بكر بن داسة ، أنبأنا أبو داود أنبأنا أحمد بن حنبل ، أخبرنا يحيى بن سعيد ، عن ابن جريج قال : أخبرني أبو الزبير . . . . فذكره .

2812 - أخبرنا ( عاليا ) أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو العباس بن يعقوب ، أخبرنا الصغاني ، أخبرنا حجاج بن محمد ، قالا : قال ابن جريج ، فذكره بإسناده ومعناه .

2813 - وروينا عن عطاء ، عن ابن عباس أنه قال : " نسخت هذه الآية عدتها في أهله - يعني عدة المتوفى عنها زوجها - تعتد حيث شاءت ، وهو قول الله عز وجل غير إخراج .

قال عطاء : " إن شاءت اعتدت في أهلها في وصيتها وإن شاءت خرجت لقوله عز وجل فإن خرجن فلا جناح عليكم في ما فعلن في أنفسهن من معروف " .

قال عطاء : " ثم جاء الميراث فنسخ السكنى فتعتد حيث شاءت لا سكنى لها " .

2814 - أخبرنا أبو الحسين بن الفضل ، أخبرنا أبو سهل القطان ، أخبرنا عبد الله بن روح ، أخبرنا شبابة ، أخبرنا ورقاء ، عن ابن نجيح ، قال : قال عطاء ، عن ابن عباس : فذكره . [ ص: 163 ]

2815 - وروينا عن علي : أنه " نقل أم كلثوم بعد قتل عمر بسبع ليال ، وقد قيل في هذه الرواية لأنها كانت في دار الإمارة " .

2816 - وروينا عن القاسم بن محمد ، أن عائشة كانت " تخرج المرأة وهي في عدتها من وفاة زوجها " ، قال : " فأبى الناس إلا خلافها فلا نأخذ بقولها وندع قول الناس " .

التالي السابق


الخدمات العلمية