صفحة جزء
20 - باب امرأة المفقود

2828 - أنبأنا أبو الحسين بن بشران ، أنبأنا إسماعيل بن محمد الصفار ، أخبرنا محمد بن عبد الملك ، أخبرنا يزيد بن هارون ، أخبرنا سليمان التيمي ، عن أبي عمرو الشيباني : أن عمر " أجل امرأة المفقود أربع سنين " .

زاد فيه ابن المسيب : ثم تعتد أربعة أشهر وعشرا ، ثم تنكح .

قال : قضى به عثمان بن عفان ، وزاد فيه عبد الرحمن بن أبي ليلى : ثم يطلقها ولي زوجها ، ثم تتربص بعد ذلك - أربعة أشهر ثم تتزوج .

ورواه أيضا عاصم الأحول ، عن أبي عثمان عن عمر في طلاق الولي .

وحكاه أيضا مجاهد عن الفقيد الذي استهوته الجن في قضاء عمر بذلك .

2829 - وأخبرنا أبو سعيد بن أبي عمرو ، أخبرنا أبو العباس ، أخبرنا الربيع ، قال الشافعي : أخبرنا الثقفي ، عن داود بن أبي هند ، عن الشعبي ، عن مسروق ، قال : أظنه عن مسروق ، قال لولا أن عمر " خير المفقود بين امرأته والصداق ، لرأيت أنه أحق بها إذا جاء " .

2830 - قال الشافعي رضي الله عنه : قال علي بن أبي طالب في امرأة المفقود " امرأة ابتليت فلتصبر فلا تنكح حتى يأتيها يقين موته " .

قال الشافعي رضي الله عنه : " وبهذا نقول " .

2830 - قال وقد روي عن علي في امرأة المفقود مثل قول عمر ، والمشهور عن علي ما ذكره الشافعي من وجهين عنه .

2831 - وأخبرنا بوجه ثالث أبو سعيد محمد بن موسى ، أخبرنا أبو العباس الأصم ، أخبرنا الحسن بن علي بن عفان ، أخبرنا أبو أسامة ، عن زائدة بن قدامة ، أخبرنا سماك ، عن حنش ، قال : قال علي : ليس الذي قال عمر " بشيء ، يعني في [ ص: 170 ] امرأة المفقود ، هي امرأة الغائب حتى يأتيها يقين موته أو طلاقها ، ولها الصداق من هذا بما استحل من فرجها ونكاحه باطل " .

2832 - وروينا عن الشعبي ، عن علي أنه قال : " هي امرأته - يعني الأول - فإن شاء طلق وإن شاء أمسك ولا يخير " .

2833 - وعن سعيد بن جبير عن علي ، قال : " هي امرأة الأول دخل بها الآخر أو لم يدخل بها " .

وهو قول عمر بن عبد العزيز ، والنخعي وغيرهما .

2834 - وروي سوار بن مصعب ، عن محمد بن شرحبيل الهمداني ، عن المغيرة بن شعبة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " امرأة المفقود امرأته حتى يأتيها البيان وسوار ضعيف " .

التالي السابق


الخدمات العلمية