صفحة جزء
23 - باب قراءة السورة بعد الفاتحة

401 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، وأبو أحمد عبد الله بن محمد بن الحسن العدل ، قالا : حدثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب إملاء ، حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، أخبرنا يزيد بن هارون ، أخبرنا همام ، وأبان بن يزيد ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن عبد الله بن أبي قتادة ، عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " كان يقرأ في الركعتين الأوليين من الظهر والعصر بفاتحة الكتاب وسورة ويسمعنا الآية أحيانا ويقرأ في الركعتين الأخريين بفاتحة الكتاب " .

402 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو بكر بن إسحاق ، أخبرنا إسماعيل بن قتيبة ، حدثنا يحيى بن يحيى ، أخبرنا هشام ، عن منصور ، عن الوليد بن مسلم ، عن أبي الصديق ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : " كنا نحزر قيام رسول الله صلى الله عليه وسلم في الظهر والعصر فحزرنا قيامه في الركعتين الأوليين من الظهر قدر قراءة الم تنزيل . . السجدة وحرزنا قيامه في الأخريين قدر النصف من ذلك ، وحرزنا قيامه في الركعتين الأوليين من العصر على قدر قيامه في الركعتين الآخرتين من الظهر ، وفي الآخرتين من العصر على النصف من ذلك " .

403 - وأخبرنا أبو الحسن علي بن محمد المقري ، حدثنا الحسن بن محمد بن إسحاق ، حدثنا يوسف بن يعقوب ، حدثنا مسدد ، حدثنا هشيم بن بشير . . ، فذكره بنحوه . إلا أنه قال : في الأوليين على قدر ثلاثين آية . وفي حديث أبي سعيد دلالة على أنه كان يقرأ في الركعتين الأخريين بعد [ ص: 158 ] الفاتحة . وقد انتخبه الشافعي في الجديد وروى فيه عن أبي بكر الصديق ، وابن عمر ، وعمر بن عبد العزيز .

404 - أخبرنا أبو بكر أحمد بن الحسن القاضي ، أخبرنا حاجب بن أحمد الطوسي ، حدثنا عبد الرحيم بن منيب ، حدثنا أبو بكر الحنفي ، حدثنا الضحاك بن عثمان ، حدثني بكير بن الأشج ، عن سليمان بن يسار ، قال : سمعت أبا هريرة يقول : " ما رأيت أحدا أشبه صلاة بصلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم من فلان - لرجل كان أميرا على المدينة - فقال سليمان : وصليت خلفه فكان يطيل الأوليين من الظهر ويخفف الأخرتين ويخفف العصر ، ويقرأ في الركعتين الأولتين من المغرب بقصار المفصل ، ويقرأ في الركعتين الأولتين من العشاء بوسط المفصل ويقرأ في الصبح بطوال المفصل " .

404 - قال الضحاك : وحدثني من سمع أنس بن مالك يقول : " ما رأيت أحدا أشبه صلاة بصلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم من هذا الفتى - يعني عمر بن عبد العزيز . قال الضحاك : وصليت خلفه فكان يصلي مثل ما وصف سليمان بن يسار " .

405 - أخبرنا محمد بن عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو عبد الله بن يعقوب ، حدثنا يحيى بن محمد بن يحيى ، حدثنا مسدد ، حدثنا إسماعيل ، عن ابن جريج ، عن عطاء ، قال : قال أبو هريرة في كل صلاة يقرأ : فما " أسمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أسمعناكم وما أخفيناه منكم أخفى ، فقال رجل : أرأيت إن لم أزد على أم القرآن ؟ قال : إن [ ص: 159 ] زدت عليها هو خير وإن انتهيت إليها أجزأت عنك " .

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية