صفحة جزء
4 - باب لا يقتل مؤمن بكافر

2936 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا [ ص: 207 ] أحمد بن شيبان ، حدثنا سفيان بن عيينة ، عن مطرف ، عن الشعبي ، عن أبي جحيفة ، قال : قلت لعلي : " هل عندكم من النبي صلى الله عليه وسلم شيء سوى القرآن ؟ فقال : لا ، والذي فلق الحبة ، وبرأ النسمة إلا أن يعطي الله عبدا فهما في كتابه ، وما في هذه الصحيفة ؟ قلت : وما في الصحيفة ؟ قال : العقل ، وفكاك الأسير ، ولا يقتل مسلم بكافر " .

2937 - وروينا في حديث قيس بن عباد ، عن علي - رضي الله عنه - ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، في هذا الحديث قال : " فأخرج لنا منه كتابا فقرأه ، فإذا فيه : " المسلمون تتكافأ دماؤهم ، ويسعى بذمتهم أدناهم ، وهم يد على من سواهم ، ألا لا يقتل مسلم بكافر ، ولا ذو عهد في عهده " .

[ ص: 208 ]

2938 - وروينا في حديث عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا .

وفي حديث أبي الرجال محمد بن عبد الرحمن ، عن عمرة ، عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم .

وفي حديث معقل بن يسار مرفوعا .

وفي حديث عمران بن حصين ( مرفوعا ) .

2939 - قال الشافعي : في قوله " ولا ذو عهد في عهده " يشبه أن يكون لما أعلمهم أنه لا قود بينهم وبين الكفار ؛ أعلمهم أن دماء أهل العهد محرمة عليهم ، فقال : " لا يقتل مؤمن بكافر ، ولا يقتل ذو عهد في عهده " .

2939 - قال أبو بكر بن المنذر : وقد ثبت عن عثمان بن عفان ، وعلي بن أبي طالب أنهما قالا : " لا يقتل مؤمن بكافر " .

وروي عن عمرو ، وزيد بن ثابت .

قلت : والذي روي عنهم بخلاف ذلك لا تثبت أسانيده ، ثم في بعضها ما دل على الرجوع عنه إلى ماروينا ، وروي مثل قولنا عن أبي عبيدة بن الجراح ، وروي أن عمر بن الخطاب قال لأبي عبيدة : " لم زعمت لا أقتله به ؟ " فقال أبو عبيدة : أرأيت لو قتل عبدا له أكنت قاتله به ، فصمت عمر ، وذلك في قصة ذمي قتل بالشام عمدا " .

2940 - وروي أيضا عن زيد بن ثابت أنه قال لعمر : أتقيد عبدك من أخيك ؟ !

[ ص: 209 ] فترك عمر القود ، وقضى عليه بالدية ، وذلك في قصة ذمي شجه عبادة بن الصامت ، وفي رواية أخرى : فأراد عمر أن يقيده ، فقال المسلمون : ما ينبغي هذا " .

2941 - وأما حديث إبراهيم بن أبي يحيى ، عن محمد بن المنكدر ، عن عبد الرحمن بن البيلماني : أن رجلا من المسلمين قتل رجلا من أهل الذمة ، فرفع ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : " أنا أحق من وفى بذمته " ثم أمر به ، فقتل ، فهذا حديث منقطع ، وراويه غير محتج به ، فلا نجعل مثله إماما يسقط به دماء المسلمين " .

2942 - وقد روينا في الحديث الثابت الموصول عن علي ، وغيره ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، " لا يقتل مؤمن بكافر " .

2943 - قال الشافعي : وهذا عام عند أهل المغازي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، تكلم به في خطبته يوم الفتح .

قلت : رواه عطاء ، وطاوس ، ومجاهد ، والحسن ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، مرسلا وعمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده موصولا .

2944 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، وآخرين قالوا : أخبرنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، أخبرنا الربيع بن سليمان ، أخبرنا الشافعي ، أخبرنا مسلم بن خالد ، عن ابن أبي حسين ، عن عطاء ، وطاوس أحسبه قال : ومجاهد ، والحسن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال يوم الفتح : " لا يقتل مؤمن بكافر " .

2945 - وحدثنا أبو عبد الله ، حدثنا أبو العباس ، حدثنا أحمد بن عبد الجبار العطاردي ، حدثنا يونس بن بكير ، عن ابن إسحاق ، حدثني عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده قال : خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، الناس عام الفتح ، فقال : " لا يقتل مؤمن بكافر " .

[ ص: 210 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية