صفحة جزء
36 - باب الرخصة في ترك الجماعة لعذر

485 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ في آخرين ، قالوا : حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، أخبرنا الربيع بن سليمان ، أخبرنا الشافعي رحمه الله ، أخبرنا مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر : أنه أذن بالصلاة في ليلة ذات برد وريح ؛ فقال : ألا صلوا في الرحال ، ثم قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم " يأمر المؤذن إذا كانت ليلة باردة ذات مطر يقول : " ألا صلوا في الرحال " .

486 - أخبرنا أبو سعد أحمد بن محمد بن الخليل الماليني ، أخبرنا أحمد بن عبد الله بن عبيد الله ، حدثنا محمد بن داود بن دينار ، حدثنا أبو رجاء قتيبة بن سعيد ، حدثنا جرير ، عن أبي جناب ، عن مغراء العبدي ، عن عدي بن ثابت عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من سمع المنادي فلم يمنعه من اتباعه عذر لم تقبل منه تلك الصلاة التي صلاها " . قالوا : ما عذره ؟ قال : خوف أو مرض " [ ص: 193 ] .

487 - قلت : وما كان من الأعذار في معناهما فله حكمهما .

488 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ حدثنا أبو عبد الله بن يعقوب ، حدثنا محمد بن نعيم ، حدثنا قتيبة ، حدثنا إسماعيل بن جعفر ، حدثنا أبو حزرة القاضي ، عن عبد الله بن أبي عتيق ، عن عائشة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا يصلي أحدكم وهو بحضرة الطعام ولا هو يدافع الأخبثين " .

489 - وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، وأبو زكريا المزكي ، وأبو نصر الفامي ، وأبو صادق العطار قالوا : حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا الربيع بن سليمان ، حدثنا ابن وهب ، أخبرني عمرو بن الحارث ، ويونس بن يزيد ، عن ابن شهاب ، قال : حدثني أنس بن مالك ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا وضع العشاء وحضرت الصلاة فابدؤوا به قبل صلاة المغرب " وقد قال بعض التابعين : كان عشاؤهم خفيفا . وروي عن ابن عمر في معناه .

* * *

/ 50 [ ص: 194 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية