صفحة جزء
37 - باب موقف الإمام والمأموم

490 - أخبرنا أبو علي الروذباري ، وأبو الحسين بن بشران ، وأبو عبد الله بن برهان ، وأبو الحسين بن الفضل القطان ، وأبو محمد السكري ، قالوا : حدثنا إسماعيل بن محمد الصفار ، حدثنا الحسن بن عرفة ، حدثنا هشيم ، عن أبي بشر ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : بت ذات ليلة عند خالتي ميمونة بنت الحارث . . قال : " فقام النبي صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل . قال : فقمت عن يساره أصلي بصلاته . " قال : " فأخذ بذؤاب كان لي - أو برأسي - فأقامني عن يمينه " .

491 - ورواه عطاء عن ابن عباس ، وقال فيه : فأدارني من خلفه حتى جعلني عن يمينه .

492 - وروينا عن جابر بن عبد الله أنه فعل مثل ذلك . قال : فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي فأدارني حتى أقامني عن يمينه فجاء ابن صخر حتى قام عن يساره ، فدفعنا فأخذنا بيديه جميعا حتى أقامنا خلفه .

493 - وأخبرنا أبو القاسم زيد بن أبي هاشم العلوي بالكوفة أخبرنا أبو جعفر [ ص: 195 ] محمد بن علي بن دحيم ، حدثنا محمد بن الحسين بن أبي الحنين ، حدثنا القعنبي ، عن مالك ، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ، عن أنس بن مالك : أن جدته مليكة دعت رسول الله صلى الله عليه وسلم لطعام صنعته ، فأكل منه ثم قال : " قوموا فلأصلي بكم " . قال أنس : فقمت إلى حصير لنا قد اسود من طول ما لبس ، فنضحته بماء ، فقام عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وصففت أنا واليتيم وراءه والعجوز من ورائنا ، فصلى لنا ركعتين ثم انصرف .

494 - وروينا عن موسى بن أنس ، عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم " صلى به وبامرأة . قال : فأقامني عن يمينه والمرأة خلفنا " .

495 - قال الشافعي رضي الله عنه : وإذا أجزأت المرأة صلاتها مع الإمام منفردة أجزأت الرجل .

496 - واحتج أيضا بحديث أبي بكرة : أنه دخل المسجد والنبي صلى الله عليه وسلم راكع فركع قبل أن يصل إلى الصف ، ثم مشى إلى الصف ؛ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " زادك الله حرصا ولا تعد " .

496 - وضعف الشافعي ( رحمه الله ) إسناده [ ص: 196 ] .

497 - حديث وابصة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " رأى رجلا يصلي خلف الصف وحده فأمره أن يعيد الصلاة " . : فإن أدخل هلال بن يساف بينه وبين وابصة رجلا ، وهو عمرو بن راشد ، وهو مجهول ، فكان في القديم يقول : لو ثبت لقلت به .

498 - قلت : وروي في ذلك من وجه آخر عن علي بن شيبان ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " لا صلاة لفرد خلف الصف " ، والاحتياط لن نتوقى ذلك . وبالله التوفيق . . .

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية