صفحة جزء
4 - باب الاستثناء في اليمين .

4008 - أخبرنا أبو الحسين بن الفضل القطان ، أخبرنا أبو سهل بن زياد القطان ، أخبرنا إسحاق بن الحسن الحربي ، أخبرنا عفان ، أخبرنا وهيب بن خالد ، وعبد [ ص: 99 ] الوارث ، وحماد بن سلمة ، عن أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

" من حلف على يمين فقال : إن شاء الله ، فلا حنث ، فهو بالخيار إن شاء فليمض وإن شاء فليترك " .

رفعه أيوب السختياني ثم شك في رفعه فترك رفعه ، ووقفه مالك بن أنس ، وموسى بن عقبة ، وغيرهما عن نافع .

4009 - وقد أخبرنا أبو محمد الحسن بن علي المؤمل ، أخبرنا أبو عثمان البصري ، أخبرنا محمد بن إسماعيل أبو بكر ، أخبرنا عبد الملك بن شعيب بن الليث ، حدثني أبي ، عن جدي ، حدثني الهقل بن زياد ، عن الأوزاعي ، عن داود بن عطاء ، رجل من أهل المدينة حدثني موسى بن عقبة ، أخبرنا نافع ، عن عبد الله بن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول :

" من حلف على يمين فقال في أثر يمينه : إن شاء الله ، ثم حنث فيما حلف فيه ، فإن كفارة يمينه إن شاء الله " .


هكذا رواه داود بن عطاء عن موسى بن عقبة ،

4010 - ورواه داود بن عبد الرحمن العطار وغيره عن موسى بن عقبة ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : " إذا حلف الرجل فاستثنى فقال : إن شاء الله ثم وصل [ ص: 100 ] الكلام بالاستثناء ، ثم فعل الذي حلف عليه لم يحنث " .

4011 - أخبرنا أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي طاهر ببغداد ، أخبرنا أحمد بن عثمان الآدمي ، أخبرنا موسى بن إسحاق الأنصاري ، أخبرنا عمر بن أبي الرطيل ، أخبرنا داود بن عبد الرحمن العطار ، فذكره موقوفا وهو الصحيح .

4012 - وروي عن سالم عن ابن عمر أنه قال : كل استثناء موصول فلا حنث على صاحبه ، وإن كان غير موصول فهو حانث .

4013 - قال الشيخ : وحديث عكرمة عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

" والله لأغزون قريشا ! لأغزون قريشا ! ثم سكت ساعة ، ثم قال : إن شاء الله " فإنه مختلف في وصله ، ثم إنه لم يقصد رد الاستثناء إلى اليمين .

وإنما قال ذلك لقول الله عز وجل :

ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله

التالي السابق


الخدمات العلمية