صفحة جزء
3 - باب شهادة القاذف قال الله تعالى في القذف ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا ، وأولئك هم الفاسقون إلا الذين تابوا من بعد ذلك ، وأصلحوا ، فإن الله غفور رحيم [النور : 4 - 5 ] .

4178 - قال الشافعي : والثنيا في سياق الكلام على أول الكلام وآخره في جميع ما ذهب إليه أهل الفقه إلا أن يفرق بين ذلك خبر .

4179 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، أخبرنا أحمد بن شيبان ، أخبرنا سفيان ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، أن عمر - رضي الله عنه - قال لأبي بكرة : " إن تبت قبلت شهادتك ، أو قال : تب نقبل شهادتك .

4180 - ورواه سليمان بن كثير ، عن الزهري ، عن ابن المسيب أن عمر قال لأبي بكرة ، وشبل ، ونافع : " من تاب منكم قبلت شهادته .

4181 - ورواه إبراهيم بن ميسرة ، عن ابن المسيب زاد فيه : فتاب منهم اثنان وأبى أبو بكرة أن يتوب ، فكان عمر - رضي الله عنه - لا يقبل شهادته .

[ ص: 148 ]

4182 - وروينا عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، في قوله ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا ثم قال : إلا الذين تابوا فمن تاب وأصلح فشهادته في كتاب الله تعالى تقبل .

وروينا في قبول شهادته إذا تاب عن عطاء ، وطاوس ، ومجاهد ، والشعبي ، وعبد الله بن عتبة ، وهو قول ابن المسيب ، وسليمان بن يسار ، والزهري ، ومالك بن أنس - رحمه الله - وأهل المدينة .

4183 - وأما ما روي فيه من حديث عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، وعن يزيد الدمشقي ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة . وعن يحيى بن سعيد الفارسي ، عن الزهري ، عن ابن المسيب ، عن ابن عمر مرفوعا : " لا تجوز شهادة مجلود ، أو قال : موقوف على حد " ، فلم تصح أسانيد هذه [ ص: 149 ] الأحاديث ، ثم إنه محمول على شهادته قبل التوبة ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية