صفحة جزء
53 - باب من ترك الصلاة المكتوبة متعمدا

558 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ حدثنا إسماعيل بن قتيبة ، حدثنا عبد الله بن محمد المسندي ، حدثنا حرمي بن عمارة ، حدثنا شعبة ، عن واقد بن محمد ، يعني ابن زيد بن عبد الله بن عمر قال : سمعت أبي يحدث عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، ويقيموا الصلاة ، ويؤتوا الزكاة ، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله عز وجل " .

559 - أخبرنا أبو علي الروذباري ، أخبرنا أبو بكر بن داسة ، حدثنا أبو داود ، حدثنا هارون بن عبد الله ، ومحمد بن العلاء أن أبا أسامة أخبرهم ، عن مفضل بن يونس ، عن الأوزاعي ، عن أبي يسار القرشي ، عن أبي هاشم ، عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي بمخنث قد خضب يديه ورجليه بالحناء ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " ما بال هذا " ؟ فقيل : يا رسول الله ! يتشبه بالنساء ، فأمر به فنفي إلى [ ص: 220 ] النقيع . قالوا : يا رسول الله ألا نقتله ؟ قال : " إني نهيت عن قتل المصلين " . قال أبو أسامة : النقيع ناحية عن المدينة ، وليس بالبقيع .

560 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ حدثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب ، حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، أخبرنا أبو عاصم ، عن ابن جريج ، قال : أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله . يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة " .

561 - تابعه أبو سفيان عن جابر ، ويشبه أن يكون المراد به إباحة قتله كما يكفر فيباح قتله ، والله أعلم .

[ ص: 221 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية