صفحة جزء
57 - باب الجمع بين الصلاتين في السفر

578 - حدثنا السيد أبو الحسن محمد بن الحسين بن داود العلوي أخبرنا أبو حامد أحمد بن محمد بن الحسن الحافظ حدثنا محمد بن يحيى الذهلي ، حدثنا حماد بن مسعدة ، عن عبيد الله بن عمر ، عن نافع : أن عبد الله بن عمر " أسرع السير فجمع بين المغرب والعشاء " ، فسألت نافعا ؟ فقال : بعد ما غاب الشفق بساعة وقال : إني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك إذا جد به السير .

[ ص: 227 ]

579 - وأخبرنا أبو سعيد يحيى بن محمد بن يحيى الإسفرائيني أخبرنا أبو بحر البربهاري ، حدثنا بشر بن موسى ، حدثنا الحميدي ، حدثنا سفيان بن أبي نجيح ، أخبرني إسماعيل بن عبد الرحمن بن أبي ذؤيب الأسدي ، قال : صحبت ابن عمر إلى الحمى ، " فلما غابت الشمس هبنا أن نقول له : انزل فصل ، فلما أن غاب الشفق نزل فصلى بنا المغرب ثلاثا ، ثم صلى بنا العشاء ركعتين ، ثم التفت إلينا " ، فقال : هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعل .

580 - وروينا عن أبي الزبير ، عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " غابت له الشمس بمكة ، فجمع بينهما بسرف " . قال هشام بن سعد : بينهما عشرة أميال ، يعني بين مكة وسرف .

581 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، وأبو زكريا بن أبي إسحاق ، وأبو بكر بن الحسن ، قالوا : حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا بحر بن نصر ، قال : قرئ على ابن وهب : أخبرك جابر بن إسماعيل ، عن عقيل ، عن ابن شهاب ، عن أنس بن مالك ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان " إذا عجل به السير يؤخر الظهر إلى أول وقت العصر فيجمع بينهما ويؤخر المغرب حتى يجمع بينها وبين العشاء حين يغيب الشفق " .

[ ص: 228 ]

582 - ورواه شبابة بن سوار ، عن الليث ، عن عقيل بإسناده ، وقال : كان النبي صلى الله عليه وسلم " إذا أراد أن يجمع بين الظهر والعصر أخر الظهر حتى يدخل أول وقت العصر ، ثم يجمع بينهما " .

583 - ورواه أيضا شبابة عن الليث ، عن عقيل بإسناده ، وقال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا كان في سفر فزالت الشمس صلى الظهر والعصر جميعا ثم ارتحل " .

584 - وأخبرنا أبو علي الروذباري ، أخبرنا أبو بكر بن داسة ، حدثنا أبو داود ، حدثنا يزيد بن خالد بن عبد الله الرملي ، حدثنا المفضل بن فضالة عن الليث بن سعد ، عن هشام بن سعد ، عن أبي الزبير ، عن أبي الطفيل ، عن معاذ بن جبل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان في غزوة تبوك " إذا زاغت الشمس قبل أن يرتحل جمع بين الظهر والعصر وإن يرحل قبل أن ترتفع الشمس أخر الظهر حتى ينزل العصر ، وفي المغرب مثل ذلك إن غابت الشمس قبل أن يرتحل جمع بين المغرب والعشاء ، وإن ارتحل قبل أن تغيب الشمس أخر المغرب حتى ينزل للعشاء ثم جمع بينهما " .

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية