صفحة جزء
61 - باب فضل الجمعة .

601 - قال الله عز وجل وشاهد ومشهود قد روينا عن أبي هريرة مرفوعا وموقوفا : " الشاهد يوم الجمعة والمشهود يوم عرفة . فهذان اليومان مما أقسم الله به مع اليوم الموعود وهو يوم القيامة ، فدل على كبر محلهما " .

602 - أخبرني يحيى بن إبراهيم بن محمد بن يحيى المزكي ، أخبرنا أبو الحسن أحمد بن محمد بن عبدوس الطرائفي ، حدثنا عثمان بن سعيد ، حدثنا ابن بكير ، حدثنا مالك . قال : وحدثنا القعنبي فيما قرأ على مالك : عن يزيد بن عبد الله بن الهاد ، عن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف ، عن أبي هريرة أنه قال : خرجت إلى الطور فلقيت كعب الأحبار ، فجلست [ ص: 234 ] معه فحدثني عن التوراة وحدثته عن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فكان فيما حدثته أن قلت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة : فيه خلق آدم ، وفيه أهبط من الجنة ، وفيه تيب عليه ، وفيه مات ، وفيه تقوم الساعة ، وما من دابة إلا وهي مصيخة يوم الجمعة من حين يصبح حتى تطلع الشمس شفقا من الساعة إلا الجن والإنس ، وفيه ساعة لا يصادفها عبد مسلم وهو يصلي يسأل الله فيها شيئا إلا أعطاه الله إياه " . فقال كعب : ذلك في كل سنة يوم . فقلت : بل هو في كل جمعة . قال : فقرأ كعب التوراة ، فقال : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

602 - فقال أبو هريرة : فلقيت بصرة بن أبي بصرة الغفاري ، فقال : من أين أقبلت ؟ قال : فقلت : من الطور . قال : لو أدركتك قبل أن تخرج إليه ما خرجت . سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا تعمل المطي إلا إلى ثلاثة مساجد : المسجد الحرام ، وإلى مسجدي هذا ، وإلى مسجد إيلياء ، أو بيت المقدس " يشك أيهما قال . .

602 - قال : قال أبو هريرة : ثم لقيت عبد الله بن سلام فحدثته بمجلسي مع كعب الأحبار وما حدثته في يوم الجمعة . فقلت له : قال كعب : ذلك في كل سنة يوم . فقال عبد الله : كذب كعب . فقلت : نعم ، ثم قرأ كعب التوراة فقال : بل هي في كل جمعة . فقال عبد الله : صدق كعب . ثم قال عبد الله بن سلام : قد علمت أية ساعة هي . قال أبو هريرة : فقلت له : فأخبرني بها ولا تضن عني ، قال عبد الله بن سلام : هي آخر ساعة في يوم الجمعة . قال أبو هريرة : وكيف تكون آخر ساعة من يوم الجمعة وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يصادفها عبد مسلم وهو يصلي " ، وتلك ساعة لا يصلى فيها ؟ فقال عبد الله بن سلام ، ألم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من جلس في مجلس ينتظر الصلاة فهو في صلاة حتى يصلي ، قال أبو هريرة : قلت : بلى . قال : هو ذلك .

[ ص: 235 ]

603 - قلت : وروينا بإسناد غير قوي عن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أبيها " أنها إذا تدلى عين الشمس للغروب " .

604 - وفي الحديث الصحيح عن أبي بردة بن أبي موسى ، عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن يقضي الصلاة " . وقوله له في الحديث الطويل : مصيخة . قال أبو سليمان الخطابي : معناه مصغية ومستمعة ، يقال : أصاخ وأساخ بمعنى واحد .

605 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ حدثنا أبو العباس بن يعقوب ، حدثنا أحمد بن عبد الحميد الحارثي ، حدثنا الحسين بن علي ، عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر ، عن أبي الأشعث الصنعاني ، عن أوس بن أوس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة ، فيه خلق آدم وفيه قبض ، وفيه النفخة ، وفيه الصعقة ، فأكثروا علي الصلاة فيه ، فإن صلاتكم معروضة علي " ، قالوا : يا رسول الله ! وكيف تعرض عليك صلاتنا وقد أرمت ؟ - يقولون : قد بليت - ، قال : " إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء " .

606 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ أخبرنا أبو بكر محمد بن المؤمل ، حدثنا الفضل بن محمد الشعراني ، حدثنا نعيم بن حماد ، حدثنا هشيم ، حدثنا أبو هاشم ، عن أبي مجلز ، عن قيس بن عباد ، عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين " .

[ ص: 236 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية