صفحة جزء
8 - باب السواك وما في معناه مما يكون نظافة .

74 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ في آخرين ، قالوا : حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، أخبرنا الربيع بن سلمان ، أخبرنا الشافعي ، أخبرنا سفيان ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بتأخير العشاء والسواك عند كل صلاة " .

75 - ورواه سعيد بن أبي هلال ، عن عبد الرحمن الأعرج ، وقال : " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع الوضوء " .

76 - أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد بن عبدان ، أخبرنا أحمد بن عبيد ، أخبرنا ابن ملحان ، حدثنا يحيى بن بكير ، حدثنا الليث ، عن خالد ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن الأعرج . . . ، فذكره .

76 - زاد : قال أبو هريرة : " قد كنت أستن قبل أن أنام وبعدما أستيقظ وقبل أن آكل وبعدما آكل حين سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ما قال " .

77 - أخبرنا أبو محمد بن يوسف ، حدثنا أبو العباس الأصم ، أخبرنا الربيع ، أخبرنا الشافعي ، أخبرنا ابن عيينة ، عن محمد بن إسحاق ، عن ابن أبي عتيق ، عن عائشة : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " السواك مطهرة للفم مرضاة للرب " .

78 - تابعه عبد الرحمن بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق [ ص: 43 ] ، عن أبيه ، عن عائشة ، ومحمد هو أبو عتيق .

79 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، وأبو محمد عبد الرحمن بن أحمد بالويه ، وأبو عبد الله إسحاق بن محمد بن يوسف السوسي ، قالوا : حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا هارون بن سليمان ، حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن سفيان ، عن منصور ، والأعمش ، وحصين ، عن أبي وائل ، عن حذيفة قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك " .

80 - وروينا عن محمد بن إسحاق ، قال : ذكر الزهري عن عروة عن عائشة مرفوعا : " تفضل الصلاة التي يستاك لها على الصلاة التي لا يستاك لها سبعين ضعفا " .

81 - ورواه معاوية بن يحيى الصدفي عن الزهري ، وليس بالقوي .

* * *

82 - أخبرنا أبو علي الروذباري ، أخبرنا أبو بكر محمد بن بكر ، حدثنا أبو داود ، حدثنا يحيى بن معين ، حدثنا وكيع ، عن زكريا بن أبي زائدة ، عن مصعب [ ص: 44 ] بن شيبة ، عن طلق بن حبيب ، عن أبي الزبير ، عن عائشة ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عشر من الفطرة : قص الشارب ، وإعفاء اللحية ، والسواك ، والاستنشاق بالماء ، وقص الأظفار ، وغسل البراجم ، ونتف الإبط ، وحلق العانة ، وانتقاص الماء . يعني الاستنجاء بالماء " . قال زكريا : قال مصعب : ونسيت العاشرة إلا أن تكون المضمضة .

83 - قلت : وقد روي ذكر المضمضة ، من غير شك في حديث عمار بن ياسر إلا أنه قال : " بدل إعفاء اللحية : الختان . " وقد ذكر الختان في الحديث الصحيح عن أبي هريرة .

84 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، وأبو زكريا بن أبي إسحاق ، قالا : حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، أخبرنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، أخبرنا ابن وهب .

84 - وحدثنا بحر بن نصر ، قال : قرئ على ابن وهب : أخبرك يونس بن يزيد ، عن ابن شهاب ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " الفطرة خمس : الاختتان ، والاستحداد ، وقص الشارب ، وتقليم الأظفار ، ونتف الإبط " .

85 - قلت : وجميع ذلك محفوظ فأدى كل واحد من الصحابة ما حفظ ، ويحتمل أن يكون صاحب الشريعة صلى الله عليه وسلم أفرد بعضها بالذكر على وجه التأكيد أو ذكر بعضها ، ثم ألحق به غيره ، وبالله التوفيق .

86 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، وأبو زكريا بن أبي إسحاق قالا : حدثنا أبو الحسن أحمد بن محمد بن عبدوس ، حدثنا عثمان بن سعيد ، حدثنا القعنبي فيما قرئ على مالك ، عن أبي بكر بن نافع ، عن أبيه ، عن عبد الله بن [ ص: 45 ] عمر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " أمر بإحفاء الشوارب وإعفاء اللحية " .

87 - أخبرنا محمد بن عبد الله الحافظ ، أخبرني أبو النضر الفقيه ، حدثنا محمد بن نصر الإمام ، حدثنا يحيى بن يحيى ، أخبرنا جعفر بن سليمان ، عن أبي عمران الجوني ، عن أنس بن مالك ، قال أنس : " وقت لنا في قص الشارب وتقليم الأظفار وحلق العانة ونتف الإبط ألا تترك أكثر من أربعين ليلة " .

88 - أخبرنا أبو بكر محمد بن الحسن بن فورك ، أخبرنا عبد الله بن جعفر ، حدثنا يونس بن حبيب ، حدثنا أبو داود ، حدثنا المسعودي ، أخبرني أبو عون الثقفي ، عن المغيرة بن شعبة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " رأى رجلا طويل الشارب ، فدعا بسواك وشفرة ، فوضع السواك تحت الشارب فقص عليه " .

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية