صفحة جزء
64 - باب الهيئة للجمعة والتبكير لها

613 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ أخبرنا أحمد بن جعفر القطيعي ، حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، حدثنا إسماعيل بن إبراهيم ، عن محمد بن إسحاق : حدثني محمد بن إبراهيم ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، وأبي أمامة بن سهل ، عن أبي هريرة ، وأبي سعيد ، قال : سمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم [ ص: 238 ] يقول : " من اغتسل يوم الجمعة واستن ومس من طيب إن كان عنده ، ولبس أحسن ثيابه ، ثم جاء إلى المسجد ولم يتخطى رقاب الناس ، ثم ركع ما شاء الله أن يركع ، ثم أنصت إذا خرج إمامه حتى يصلي كان كفارة لما بينها وبين الجمعة التي كانت قبلها " . يقول أبو هريرة : وثلاثة أيام زيادة إن الله قال : الحسنة بعشر أمثالها .

614 - ورواه سلمان الفارسي عن النبي صلى الله عليه وسلم وقال : " ولم يفرق بين اثنين : ثم ينصت إذا تكلم الإمام " .

615 - ورواه أوس بن أوس عن النبي صلى الله عليه وسلم وقال فيه : " من غسل واغتسل وبكر وابتكر ومشى ولم يركب " . والمراد بقوله " غسل " : يعني غسل جسده وبذلك فسره مكحول ، وسعيد بن عبد العزيز . وروي مفسرا في حديث روي عن ابن عباس ، وأبي هريرة في ذلك مرفوعا .

616 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، وأبو عبد الله إسحاق بن محمد بن يوسف السوسي ، قالا : حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، أخبرنا العباس بن الوليد عن مزيد : أخبرني أبي ، حدثنا الأوزاعي ، حدثني يحيى ، قال : حدثني أبو سلمة ، حدثني أبو هريرة ، قال : بينما عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه ) يخطب الناس يوم الجمعة ودخل عثمان بن عفان ( رضي الله عنه ) المسجد ، فعرض له عمر فقال : ما [ ص: 239 ] بال رجال يتأخرون بعد النداء ، فقال عثمان : يا أمير المؤمنين ! ما زدت حين سمعت النداء أن توضأت ، ثم أقبلت . فقال عمر : الوضوء أيضا ! أو لم تسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إذا جاء أحدكم إلى الجمعة فليغتسل ؟ " .

617 - قلت : في هذا الحديث تأكيد التبكير إلى الجمعة والغسل لها ، وفيه دلالة على جواز ترك الغسل حيث لم يغتسل عثمان ، ولم يأمره عمر بالرجوع للغسل وأن أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالغسل للجمعة على الاختيار ، والله أعلم .

618 - أخبرنا أبو الحسين بن بشران ، أخبرنا إسماعيل بن محمد الصفار ، حدثنا سعدان بن نصر ، حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة ، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا كان يوم الجمعة كان على كل باب من أبواب المسجد ملائكة يكتبون الناس الأول فالأول فالأول فالمهجر للصلاة كالمهدي بدنة ، ثم الذي يليه كالمهدي بقرة ، ثم الذي يليه كالمهدي كبشا . . حتى ذكر الدجاجة والبيضة ، فإذا جلس الإمام طووا الصحف واجتمعوا للخطبة " .

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية