صفحة جزء
وأما الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم ، الدالة على الرؤية فمتواترة ، رواها أصحاب الصحاح والمسانيد والسنن . [ ص: 216 ] فمنها : حديث أبي هريرة رضي الله عنه : أن ناسا قالوا : يا رسول الله ، هل نرى ربنا يوم القيامة ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر ؟ قالوا : لا يا رسول الله ، قال : هل تضارون في الشمس ليس دونها سحاب ؟ قالوا : لا ، قال فإنكم ترونه كذلك ، الحديث ، أخرجاه في ( ( الصحيحين ) ) بطوله .

وحديث أبي سعيد الخدري أيضا في ( ( الصحيحين ) ) نظيره . وحديث جرير بن عبد الله البجلي ، قال : كنا جلوسا مع النبي صلى الله عليه وسلم ، فنظر إلى القمر ليلة أربع عشرة ، فقال : إنكم سترون ربكم عيانا ، كما ترون هذا ، لا تضامون في رؤيته ، الحديث أخرجاه في ( ( الصحيحين ) ) . [ ص: 217 ] وحديث صهيب رضي الله عنه المتقدم ، رواه مسلم وغيره . وحديث أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : ( ( جنتان من فضة ، آنيتهما وما فيهما ، وجنتان من ذهب ، آنيتهما وما فيهما ، وما بين القوم وبين أن يروا ربهم تبارك وتعالى إلا رداء الكبرياء على وجهه في جنة عدن ) ) ، أخرجاه في ( ( الصحيحين ) ) . ومن حديث عدي بن حاتم رضي الله عنه : وليلقين الله أحدكم يوم يلقاه ، وليس بينه وبينه حجاب ولا ترجمان يترجم له ، فليقولن : ألم أبعث إليك رسولا فيبلغك ؟ فيقول : بلى يا رب ، فيقول : ألم أعطك مالا وأفضل عليك ؟ فيقول ، بلى يا رب . أخرجه البخاري في ( ( صحيحه ) ) .

وقد روى أحاديث الرؤية نحو ثلاثين صحابيا . ومن أحاط بها [ ص: 218 ] معرفة يقطع بأن الرسول قالها ، ولولا أني التزمت الاختصار لسقت ما في الباب من الأحاديث .

ومن أراد الوقوف عليها فليواظب سماع الأحاديث النبوية ، فإن فيها مع إثبات الرؤية أنه يكلم من شاء إذا شاء ، وأنه يأتي لفصل القضاء يوم القيامة ، وأنه فوق العالم ، وأنه يناديهم بصوت يسمعه من بعد كما يسمعه من قرب ، وأنه يتجلى لعباده ، وأنه يضحك ، إلى غير ذلك من الصفات التي سماعها على الجهمية بمنزلة الصواعق .

التالي السابق


الخدمات العلمية