صفحة جزء
1406 - ( 21 ) - حديث : " { ليس للقاتل ميراث }. النسائي بهذا اللفظ من رواية عمرو بن شعيب ، عن عمر مرفوعا في قصة ، وهو منقطع ، ورواه ابن ماجه ، [ ص: 185 ] والموطأ ، والشافعي ، وعبد الرزاق ، والبيهقي ، قال البيهقي : ورواه محمد بن راشد ، عن سليمان بن موسى ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده مرفوعا . قلت : وكذا أخرجه النسائي من وجه آخر عن عمرو ، وقال : إنه خطأ ، وأخرجه ابن ماجه والدارقطني من وجه آخر عن عمرو في أثناء حديث .

وفي الباب عن عمر بن شيبة بن أبي كثير الأشجعي أخرجه الطبراني في قصة ، { وأنه قتل امرأته خطأ ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : اعقلها ولا ترثها }. وعن عدي الجذامي نحوه أخرجه الخطابي ، وسيأتي له طريق أخرى .

1407 - ( 22 ) - حديث ابن عباس : { لا يرث القاتل شيئا }. الدارقطني وفي إسناده كثير بن سليم ، وهو ضعيف . قوله : يروى : { من قتل قتيلا فإنه لا يرثه ، وإن لم يكن له وارث غيره }. البيهقي من طريق عبد الرزاق ، عن معمر ، عن رجل ، عن عكرمة عن ابن عباس مرفوعا فذكره بزيادة : { وإن كان والده أو ولده } ، والرجل المذكور هو عمرو بن برق ، قاله عبد الرزاق راوي الحديث ، وهو ضعيف عندهم .

1408 - ( 23 ) - حديث أبي هريرة : " { القاتل لا يرث }. الترمذي ، وابن ماجه ، وفي إسناده إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة ، تركه أحمد بن حنبل [ ص: 186 ] وغيره ، وأخرجه النسائي في السنن الكبرى وقال : إسحاق متروك .

التالي السابق


الخدمات العلمية