صفحة جزء
[ ص: 194 ] ( كتاب الوصايا ) :

1413 - ( 1 ) - حديث أبي قتادة : { أن النبي صلى الله عليه وسلم قدم المدينة ، فسأل عن البراء بن معرور ؟ فقيل : هلك وأوصى لك بثلث ماله ، فقبله ثم رده إلى ورثته }. الحاكم والبيهقي عنه من حديثه ، وفي الإسناد نعيم بن حماد ، ورواه الطبراني في ترجمة البراء بن معرور من طريق أبي قتادة ، عن البراء بن معرور به .

1414 - ( 2 ) - حديث سعد بن أبي وقاص : { جاءني النبي صلى الله عليه وسلم يعودني من وجع اشتد بي ، فقلت : يا رسول الله ; إني قد بلغ بي من الوجع ما ترى }. - الحديث - كرره المصنف وهو متفق عليه .

1415 - ( 3 ) - حديث : { إن الله أعطاكم ثلث أموالكم آخر أعماركم زيادة في أعمالكم }. كرره المصنف ، الدارقطني والبيهقي من حديث أبي أمامة [ ص: 195 ] عن معاذ بلفظ : { إن الله تصدق عليكم بثلث أموالكم عند وفاتكم ، زيادة لكم في حسناتكم ، ليجعل لكم زكاة في أموالكم }. وفيه إسماعيل بن عياش وشيخه عتبة بن حميد وهما ضعيفان ، ورواه أحمد من حديث أبي الدرداء ولفظه : { إن الله تصدق عليكم بثلث أموالكم عند وفاتكم }. ورواه ابن ماجه والبزار والبيهقي ، من حديث أبي هريرة بلفظ : { إن الله تصدق عليكم عند وفاتكم بثلث أموالكم زيادة لكم في أعمالكم }. وإسناده ضعيف . وفي الباب عن أبي بكر الصديق رواه العقيلي في تاريخ الضعفاء ، من طريق حفص بن عمر بن ميمون وهو متروك ، وعن خالد بن عبد الله السلمي وهو مختلف في صحبته ، رواه عنه ابنه الحارث وهو مجهول .

التالي السابق


الخدمات العلمية