صفحة جزء
1663 - ( 3 ) - حديث : { حتى تذوقي عسيلته }. تقدم .

1664 - ( 4 ) - حديث : { العزل هو الوأد الخفي }. مسلم من رواية جدامة بنت وهب في حديث ، والظاهر أنه منسوخ ، فقد روى أصحاب السنن من حديث أبي سعيد قال : قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم : { إن اليهود زعموا أن العزل الموءودة الصغرى ، فقال : كذبت يهود ، لو أراد الله أن يخلقه لم يستطع أن يصرفه }. ونحوه للنسائي عن جابر ، وعن أبي هريرة ، وجزم الطحاوي بكونه منسوخا وتعقب ، وعكسه ابن حزم . [ ص: 381 ]

1665 - ( 5 ) - حديث جابر : { كنا نعزل ، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فلم ينهانا }. مسلم باللفظ المذكور ، واتفقا عليه بلفظ : { كنا نعزل ، والقرآن ينزل }.

1666 - ( 6 ) - حديث : { ملعون من نكح يده }. الأزدي في الضعفاء ، وابن الجوزي من طريق الحسن بن عرفة في جزئه المشهور ، من حديث أنس بلفظ : { سبعة لا ينظر الله إليهم - فذكر منهم - الناكح يده }. وإسناده ضعيف ، ولأبي الشيخ في كتاب الترهيب من طريق أبي عبد الرحمن الحبلي ، وكذلك رواه جعفر الفريابي من حديث عبد الله بن عمرو ، وفيه ابن لهيعة وهو ضعيف .

1667 - ( 7 ) - حديث : { كان يطوف على نسائه بغسل واحد ، وهن تسع }. متفق عليه من حديث أنس ، وفي رواية لأبي نعيم في معرفة الصحابة : في ضحوة .

1668 - ( 8 ) - حديث ابن مسعود ، وابن عباس : تستأذن الحرة في العزل ، أما أثر ابن مسعود : فرواه ابن أبي شيبة من طريق يحيى بن أبي كثير ، عن سوار الكوفي ، عنه ، قال : { تستأمر الحرة ، ويعزل عن الأمة }. وأما أثر ابن عباس : فرواه عبد الرزاق والبيهقي من طريق عطاء عنه ، قال : { نهي عن عزل الحرة ، إلا بإذنها }. ورواه ابن أبي شيبة من طريق ابن أبي مليكة [ ص: 382 ] عنه : أنه كان يعزل عن أمته ، وفيه عن ابن عمر أنه قال : " يعزل عن الأمة ، ويستأذن الحرة " . وعن عمر مثله ، رواهما البيهقي وفيه ابن لهيعة وهو معروف ، وروي مرفوعا أخرجه ابن ماجه من طريق المحرز بن أبي هريرة ، عن أبيه ، عن عمر { أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن أن يعزل عن الحرة إلا بإذنها }. وفيه ابن لهيعة ، قال الدارقطني في العلل : وهم فيه ، والصواب عن الزهري ، عن حمزة ، عن عمر ، ليس فيه ابن عمر .

التالي السابق


الخدمات العلمية