صفحة جزء
[ ص: 439 ] كتاب الرجعة

1757 - ( 1 ) - حديث ابن عمر في قصة طلاقه : { مره فليراجعها }. تقدم . وفي الباب حديث ابن عباس عن عمر : { كان النبي صلى الله عليه وسلم طلق حفصة ، ثم راجعها }. أخرجه أبو داود ، والنسائي ، وابن ماجه ، والحاكم ، وأخرج له شاهدا عن أنس .

1758 - ( 2 ) - حديث : { أنه قال لركانة : ارددها }. تقدم لكن بلفظ : " ارتجعها " .

1759 - ( 3 ) - حديث : { يجمع خلق أحدكم في بطن أمه أربعون يوما نطفة ، وأربعون يوما علقة ، وأربعون يوما مضغة ، ثم ينفخ فيه الروح }. متفق على صحته عن ابن مسعود .

1760 - ( 4 ) - حديث : أن عمران بن حصين سئل عمن راجع امرأة ولم يشهد ، فقال : راجع في غير سنة ، فيشهد الآن . أبو داود ، وابن ماجه ، والبيهقي واللفظ له وهو أتم ، زاد الطبراني في رواية : واستغفر الله . [ ص: 440 ]

1761 - ( 5 ) - حديث : أن عثمان أتي بامرأة ولدت لستة أشهر ، فتشاور القوم في رجمها ، فقال ابن عباس أنزل الله { وحمله وفصاله ثلاثون شهرا }والفصال في عامين ، فكان أقل الحمل ستة أشهر . مالك في الموطأ أنه بلغه أن عثمان ، لكن فيه أن المناظر في ذلك علي ، لا ابن عباس ، ورواه ابن وهب بسند صحيح عن عثمان ، وأن المناظر له ابن عباس ، وكذا أخرجه إسماعيل القاضي في أحكام القرآن من طريق الأعمش : أخبرني صاحب لابن عباس قال : تزوجت امرأة فولدت لستة أشهر من يوم تزوجت ، فأتى بها عثمان فأراد أن يرجمها ، فقال ابن عباس لعثمان : إنها إن تخاصمكم بكتاب الله تخصمكم . ورواه الحاكم في المستدرك من حديث أبي حرب بن أبي الأسود ، عن أبي الأسود ، عن عمر ، والمناظر له في ذلك علي بن أبي طالب والله أعلم .

قوله : وحكى القتيبي وغيره أن عبد الملك بن مروان ولد لستة أشهر ، هكذا ذكر ابن قتيبة في المعارف له وذكر ابن دريد في الوشاح أنه ولد لسبعة أشهر .

التالي السابق


الخدمات العلمية