صفحة جزء
1870 - ( 4 ) - حديث : { من أعان على قتل مسلم ولو بشطر كلمة ، لقي الله وهو مكتوب بين عينيه آيس من رحمة الله } ابن ماجه من حديث الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة ، ورواه البيهقي وفي إسناده يزيد [ ص: 29 ] بن زياد وهو ضعيف ، وقد روي عن الزهري معضلا أخرجه البيهقي من طريق فرج بن فضالة ، عن الضحاك ، عن الزهري يرفعه ، وفرج مضعف ، وبالغ ابن الجوزي فذكره في الموضوعات ، لكنه تبع في ذلك أبا حاتم فإنه قال في العلل : إنه باطل موضوع .

وقد رواه أبو نعيم في الحلية من طريق حكيم بن نافع ، عن خلف بن حوشب ، عن الحكم بن عتيبة ، عن سعيد بن المسيب ، سمعت عمر فذكره .

وقال : تفرد به حكيم ، عن خلف ، ورواه الطبراني من حديث ابن عباس نحوه ، وأورده ابن الجوزي من طريق أخرى ، منها عن أبي سعيد الخدري بلفظ : { يجيء القاتل يوم القيامة مكتوبا بين عينيه آيس من رحمة الله }: وأعله بعطية ، ومحمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ومحمد لا يستحق أن يحكم على أحاديثه بالوضع ، وأما عطية فضعيف ، لكن حديثه يحسنه الترمذي إذا توبع .

( تنبيه ) قال الخطابي : قال ابن عيينة : شطر الكلمة مثل أن يقول : " اق " من قوله : " اقتل " . قوله : الأصح عدم وجوب التلفظ بكلمة الكفر للأحاديث الصحيحة ، في الحث على الصبر على الدين ، ستأتي في الباب الآتي .

التالي السابق


الخدمات العلمية