صفحة جزء
2249 - ( 54 ) - حديث : { إن القوم إذا أسلموا أحرزوا دماءهم وأموالهم } أبو داود من حديث صخر بن العيلة ، فيه قصة ( فائدة ) العيلة بفتح المهملة وسكون التحتانية هي أم صخر .

وفي الباب عن أبي هريرة مرفوعا : { من أسلم على شيء فهو له }أخرجه أبو يعلى ، وضعفه ابن عدي بياسين الزيات ، راويه عن الزهري ، قال البيهقي : وإنما يروى عن ابن أبي مليكة ، وعن عروة مرسلا ، ومرسل عروة [ ص: 206 ] أخرجه سعيد بن منصور برجال ثقات .

2250 - ( 55 ) - حديث : { أن النبي صلى الله عليه وسلم حاصر بني قريظة ، فأسلم ثعلبة وأسد ابنا سعية ، فأحرز لهما إسلامهما أموالهما وأولادهما الصغار }. ابن إسحاق في المغازي ، حدثني عاصم بن عمر بن قتادة ، عن شيخ من بني قريظة أنه قال له : { هل تدري كيف كان إسلام ثعلبة وأسد ابني سعية ، وأسد بن عبيد - نفر من هذيل لم يكونوا من بني قريظة ولا النضير ، كانوا فوق ذلك - قلت : لا ، قال : فإنه قدم علينا رجل من الشام من يهود يقال له : ابن الهيبان ، فأقام عندنا فوالله ما رأينا رجلا قط لا يصلي الخمس خيرا منه ، فقدم علينا قبل مبعث النبي صلى الله عليه وسلم بسنتين وكان يقول : إنه يتوقع خروج نبي قد أظل زمانه . فذكر الحديث ، وفيه : فلما كانت تلك الليلة التي افتتحت فيها قريظة قال : أولئك الفتية الثلاثة : يا معشر يهود ، والله إنه للرجل الذي كان ذكر لكم ابن الهيبان ، قالوا : ما هو ، قالوا : بلى ، والله إنه لهو ، قال : فنزلوا وأسلموا ، وكانوا شبابا ، فخلوا أموالهم ، وأولادهم ، وأهليهم في الحصن مع المشركين ، فلما فتح رد ذلك عليهم }. ورواه البيهقي .

( تنبيه )

سعية بفتح السين ، وقيل بضمها ، وهو تحريف ، وإسكان العين وفتح الياء المثناة تحت ، وقيل : بالنون بدل الياء ، قال النووي : وهو تصحيف من بعض الفقهاء ، وهو غير والد زيد بن سعنة ، قلت : ويؤيده أن في الخبر المتقدم أنه كان شابا فكيف يكون له ابن مثل زيد ، قال : وقيل : شعبة بالمعجمة والموحدة وهو خطأ ، وأسيد بفتح الهمزة وكسر السين ، وقيل : بفتحها بلا ياء ، وقيل : بضم الهمزة مصغر ، والهيبان بفتح الهاء والياء المثناة تحت والباء الموحدة ضبطه المطرزي في المغرب .

2251 - ( 56 ) - حديث : { أنه صلى الله عليه وسلم قال يوم أوطاس : ألا لا توطأ حامل حتى تضع ، ولا حائل حتى تحيض }تقدم في الاستبراء

التالي السابق


الخدمات العلمية