صفحة جزء
2554 - ( 2 ) - قوله : روي أنه صلى الله عليه وسلم قال : { السابقون إلى ظل الله يوم القيامة الذين إذا أعطوا الحق قبلوه ، وإذا سئلوه بذلوه ، وإذا حكموا بين الناس حكموا كحكمهم لأنفسهم }. أحمد في مسنده من حديث ابن لهيعة عن خالد بن أبي عمران ، عن القاسم بن محمد ، عن عائشة ورواه أبو نعيم في الحلية ، وقال : تفرد به ابن لهيعة ، عن خالد .

قلت : وتابعه يحيى بن أيوب ، عن عبيد الله بن زحر ، عن علي بن يزيد ، عن القاسم وهو بن عبد الرحمن ، عن عائشة رواه أبو العباس بن القاص في كتاب أدب القضاء له ، ولمسلم من حديث عبد الله بن عمرو : { المقسطون عند الله على منابر من نور عن يمين الرحمن ، وكلتا يديه يمين ، الذين يعدلون في حكمهم ، وأهليهم ، وما ولوا }قال ابن أبي حاتم في [ ص: 334 ] العلل عن أبيه : الصحيح أنه موقوف .

2555 - ( 3 ) - حديث : { إذا جلس الحاكم للحكم ، بعث الله له ملكين يسددانه ، ويوفقانه ويرشدانه ما لم يجر ، فإذا جار عرجا ، وتركاه }. رواه البيهقي من طريق الأشعري يحيى بن بريد ، عن ابن جريج ، عن عطاء ، عن ابن عباس رفعه : { إذا جلس القاضي في مكانه ، هبط عليه ملكان ، يسددانه ويوفقانه ، ويرشدانه ما لم يجر فإذا جار عرجا ، وتركاه }. وإسناده ضعيف ، قال صالح جزرة : هذا الحديث ليس له أصل ، وروى الطبراني معناه من حديث واثلة بن الأسقع ، وفي البزار من رواية إبراهيم بن خثيم بن عراك ، عن أبيه ، عن أبي هريرة مرفوعا : { من ولي من أمر المسلمين شيئا ، وكل الله به ملكا عن يمينه ، - أحسبه قال : - وملكا عن شماله ، يوفقانه ويسددانه ، إذا أريد به خيرا ، ومن ولي من أمر المسلمين شيئا ، فأريد به غير ذلك ، وكل إلى نفسه }قال : ولا نعلمه يروى بهذا اللفظ إلا من حديث عراك ، وإبراهيم ليس بالقوي .

وروى الترمذي وابن ماجه وابن حبان والحاكم والبيهقي ، من حديث عبد الله بن أبي أوفى : { إن الله مع القاضي ما لم يجر }.

زاد البيهقي : { فإذا جار تخلى عنه ، ولزمه الشيطان }. وزاد ابن ماجه : { فإذا جار وكله الله إلى نفسه }. وللحاكم : { فإذا جار تبرأ الله منه }. وقال الترمذي : [ ص: 335 ] حسن غريب ، لا نعرفه إلا من حديث عمران القطان .

قلت : وفيه مقال ; إلا أنه ليس بالمتروك ، وقد استشهد به البخاري ، وصحح له ابن حبان والحاكم ، وروى الطبراني في الأوسط من رواية عبد الأعلى الثعلبي ، عن بلال بن أبي بردة الأشعري ، عن { أنس : أن الحجاج أراد أن يجعل إليه قضاء البصرة ، فقال أنس : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من طلب القضاء واستعان عليه ، وكل إلى نفسه ، ومن لم يطلبه ولم يستعن عليه ، أنزل الله عليه ملكا يسدده }. وقال : لا يروى عن أنس إلا بهذا الإسناد ، تفرد به عبد الأعلى . انتهى . وقوله : بلال بن أبي بردة فيه نظر ، فقد أخرجه البزار من طريق عبد الأعلى ، عن بلال بن مرداس ، عن خيثمة ، عن أنس ، وقال : لا نعلمه عن أنس إلا من هذا الوجه ، قال : وروي عن عبد الأعلى بغير ذكر خيثمة ، قلت : طريق خيثمة أخرجه أبو داود والترمذي والحاكم .

التالي السابق


الخدمات العلمية