صفحة جزء
2609 - ( 29 ) - حديث : { أنه صلى الله عليه وسلم قضى أن يجلس الخصمان بين يدي القاضي }. أحمد وأبو داود والبيهقي والحاكم ، من حديث عبد الله بن الزبير وفيه قصة ، وفي إسناده مصعب بن ثابت بن عبد الله بن الزبير وهو ضعيف ، وقد تقدم حديث علي : { إذا جلس إليك الخصمان }وروى أبو يعلى والدارقطني والطبراني في الكبير من حديث أم سلمة : { من ابتلي بالقضاء بين المسلمين ، فليعدل بينهم في لحظه ، وإشارته ، ومقعده ، ومجلسه ، ولا يرفع صوته على أحد الخصمين ما لا يرفع على الآخر }. لفظ الطبراني ، والدارقطني ، وقد فرقاه حديثين ، وجمعه أبو يعلى بمعناه ، وفي إسناده عباد بن كثير [ ص: 355 ] وهو ضعيف .

2610 - ( 30 ) - حديث { علي : أنه جلس بجنب شريح في خصومة له مع يهودي ، فقال : لو كان خصمي مسلما جلست معه بين يديك ، ولكني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا تساووهم في المجالس }. أبو أحمد الحاكم في الكنى في ترجمة أبي سمير ، عن الأعمش ، عن إبراهيم التيمي ، قال : " عرف علي درعا له مع يهودي ، فقال : يا يهودي درعي سقطت مني " . فذكره مطولا ، وقال : منكر ، وأورده ابن الجوزي في العلل من هذا الوجه ، وقال : لا يصح ، تفرد به أبو سمير ، ورواه البيهقي من وجه آخر من طريق جابر ، عن الشعبي ; قال : خرج علي إلى السوق ، فإذا هو بنصراني يبيع درعا ، فعرف علي الدرع ، فذكره بغير سياقه ، وفي رواية له : " لولا أن خصمي نصراني ، لجثيت بين يديك " . وفيه عمر بن شمر عن جابر الجعفي ، وهما ضعيفان ، وقال ابن الصلاح في الكلام على أحاديث الوسيط : لم أجد له إسنادا يثبت ، وقال ابن عسكر في الكلام على أحاديث المهذب : إسناده مجهول .

2611 - ( 31 ) - حديث علي : لا يضيف أحد الخصمين إلا أن يكون خصمه معه " . البيهقي بإسناد ضعيف منقطع ، وهو في مسند إسحاق بن راهويه ; قال : أنا محمد بن الفضل ، عن إسماعيل بن مسلم ، عن الحسن ; قال : " جاء رجل فنزل على علي فأضافه ، فلما فرغ قال : إني أريد أن أخاصم ، فقال : تحول ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهانا أن نضيف الخصم إلا ومعه خصمه " . وأخرجه عبد الرزاق من هذا الوجه ، ولكن رواه ابن خزيمة في صحيحه عن موسى بن سهل الرملي ، عن محمد بن عبد العزيز الرملي ، عن القاسم بن غصن ، عن داود بن أبي هند ، عن أبي حرب بن أبي الأسود ، عن أبيه ، عن علي ; قال : { كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يضيف الخصم إلا وخصمه معه }. ذكره البيهقي أنه قرأه في كتابه ، وأخرجه الطبراني في الأوسط عن [ ص: 356 ] علي بن سعيد الرازي ، عن موسى بن سهل الرملي به بلفظ : { نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يضيف أحد الخصمين دون الآخر }. وقال : تفرد به الواسطي ، انتهى . والقاسم بن غصن مضعف .

التالي السابق


الخدمات العلمية