صفحة جزء
[ ص: 382 ] ( كتاب الدعاوى والبينات )

2682 - ( 1 ) - حديث ابن عباس { : البينة على المدعي ، واليمين على المدعى عليه } البيهقي من طريق الفريابي ، عن سفيان [ عن نافع بن عمر ] عن ابن أبي مليكة ، عن ابن عباس وفيه قصة ، وهو في المتفق عليه بلفظ : { اليمين على المدعى عليه }حسب . وعزاه ابن الرفعة لمسلم فوهم ، وزعم الأصيلي أن قوله : " لكن البينة " إلى آخره من قول ابن عباس ، أدرج في الخبر ، حكاه القاضي عياض . وفي الباب عن مجاهد ، عن ابن عمر لابن حبان في . حديث ، وعن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده للترمذي ، والدارقطني وإسناده ضعيف

2683 - ( 2 ) - حديث : { لو يعطى الناس بدعواهم ، لادعى ناس دماء رجال وأموالهم }هو أول حديث ابن عباس المذكور في الصحيحين

2684 - ( 3 ) - حديث : { أن رجلا من حضرموت وآخر من كندة ، أتيا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال الحضرمي : يا رسول الله إن هذا قد غلبني على أرض كانت لأبي . }الحديث . مسلم من حديث وائل بن حجر بتمامه ، والحضرمي هو وائل المذكور ، والكندي هو امرؤ القيس بن عابس ، واسمه ربيعة .

2685 - ( 4 ) - حديث : قوله لهند بنت عتبة تقدم في النفقات [ ص: 383 ]

2686 - قوله : في قصة ركانة { كانت امرأة تدعي أنه أراد أكثر من تطليقة ، وكان عليه أن يحلف ، فلم يعتد بيمينه قبل التحليف ، فأعاد عليه } ، قد تقدم الحديث في الطلاق ، وفيه التحليف .

2687 - ( 5 ) - حديث ابن عباس : { أن النبي صلى الله عليه وسلم ألزم رجلا بعد ما حلف بالخروج عن حق صاحبه ، كأنه عرف كذبه } أحمد والنسائي والحاكم من حديث عطاء بن السائب ، عن أبي يحيى الأعرج ، عن ابن عباس قال : { جاء رجلان يختصمان في شيء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال للمدعي : أقم البينة فلم يقمها ، فقال للآخر : احلف فحلف بالله الذي لا إله إلا هو ما له عندي شيء ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بلى قد فعلت ولكن غفر لك بإخلاص قول لا إله إلا الله }وفي رواية الحاكم { فقال : بلى هو عندك ، ادفع إليه حقه ، ثم قال : شهادتك أن لا إله إلا الله كفارة يمينك }.

وفي رواية أحمد : { فنزل جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إنه كاذب ، إن له عنده حقه ، فأمره أن يعطيه ، وكفارة يمينه معرفة لا إله إلا الله }. وأعله ابن حزم بأبي يحيى ، قال : وهو مصدع المعقب ، وكذا قال ابن عساكر : إنه مصدع ، وتعقبه المزي بأنه وهم ، قال : بل اسمه زياد ، كذا سماه أحمد والبخاري وأبو داود في هذا الحديث ، وأعله أبو حاتم برواية شعبة عن عطاء بن السائب ، عن البختري بن عبيد ، عن ابن الزبير مختصرا : { أن رجلا حلف بالله كاذبا : فغفر له }. قال : وشعبة أقدم سماعا من غيره . وفي الباب عن أنس من طريق الحارث بن عبيد ، عن ثابت عنه ، قال أبو حاتم : ورواه حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن ابن عمر قلت : أخرجهما البيهقي ، والحارث بن عبيد هو أبو قدامة

التالي السابق


الخدمات العلمية