صفحة جزء
279 - ( 37 ) - حديث أم سلمة : { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يداوم على الركعتين بعد العصر }. قلت : حديث أم سلمة في الصحيحين وغيرهما لم يصرح فيه بالمداومة ، بل عند النسائي عنها أنها قالت : ما صلاهما قبل ولا بعد . وسنده قوي ، وهو عند أحمد ، وابن شاهين في الناسخ من وجه آخر ، وعند النسائي أيضا عنها : { أنه صلى في بيتها بعد العصر ركعتين مرة واحدة }. ورواه الترمذي وابن حبان من حديث ابن عباس وفيه : { ثم لم يعد لهما }. وهو من رواية جرير ، عن عطاء بن السائب ، وإنما سمع منه بعد الاختلاط ، نعم في البخاري ومسلم من حديث عائشة : { ما تركهما قط عندها }وفي رواية { ما تركهما حتى لقي الله }كما تقدم ، وسيأتي عقب هذا

280 - ( 38 ) - حديث عائشة : { ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم [ ص: 344 ] يأتيني في يوم بعد العصر ، إلا صلى ركعتين } مسلم من حديث الأسود ومسروق عنها بلفظ : { ما كان يومه الذي كان يكون عندي إلا صلاهما } وللبخاري { ما ترك ركعتين بعد العصر عندي قط }وله طرق .

( فائدة ) :

روى أحمد عن أم سلمة قالت : { صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وسلم العصر ثم دخل بيتي فصلى ركعتين . . . الحديث . وفيه : قلت : يا رسول الله أفنقضيهما إذا فاتتا ؟ قال : لا }.

281 - ( 39 ) - حديث عائشة : { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بعد العصر ، وينهى عنها } أبو داود من حديث ابن إسحاق ، عن محمد بن عمرو بن عطاء ، عن ذكوان مولى عائشة عنها بلفظ : { كان يصلي العصر ، وينهى عنها ، ويواصل ، وينهى عن الوصال }وينظر في عنعنة محمد بن إسحاق .

التالي السابق


الخدمات العلمية