صفحة جزء
373 - ( 44 ) - حديث ابن عباس مرفوعا : { إذا دعوت فادع ببطون كفك ، وإذا فرغت فامسح راحتيك على وجهك }رواه أبو داود من طريق عبد الله بن يعقوب بن إسحاق عن من حدثه عن محمد بن كعب عن ابن عباس بلفظ { سلوا الله ببطون أكفكم ، ولا تسألوه بظهورها ، فإذا فرغتم فامسحوا بها وجوهكم }قال أبو داود : روي من طرق كلها واهية ، وهذا أمثلها وهو ضعيف ، ورواه الحاكم من طريق صالح بن حسان عن محمد بن كعب نحوه ، وخالفه ابن حبان فذكره في ترجمة صالح في الضعفاء . قال : إنه يروي الموضوعات عن الثقات ، وأحسن من ذلك في الاستدلال ما رواه البيهقي من حديث ثابت عن أنس في قصة الذين قتلوا ، قال : { لقد رأيته كلما صلى الغداة رفع يديه يدعو عليهم } ، وفيه علي بن الصقر ، وقد قال فيه الدارقطني : ليس بالقوي .

374 - ( 45 ) - حديث أنس : { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يرفع اليد إلا في ثلاثة مواطن : الاستسقاء والاستنصار وعشية عرفة }. لا أصل له من حديث أنس بل في الصحيحين عن أنس : { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم [ ص: 452 ] لا يرفع يديه في كل دعائه إلا في الاستسقاء فإنه يرفع يديه حتى يرى بياض إبطيه }وروى البيهقي عن أنس : { أنه رفع يديه في القنوت }. وعن عائشة : { أنه رفع يده في دعائه لأهل البقيع }. رواه مسلم ، وعنده عن عمر : { أنه رفع يده صلى الله عليه وسلم في دعائه يوم بدر }. وللبخاري عن ابن عمر : { أنه رفعهما في دعائه عند الجمرة الوسطى }. وعن أنس : { أنه رفعهما لما صبح خيبر }واتفقا على رفع يديه في دعائه لأبي موسى الأشعري . وروى البخاري في جزء رفع اليدين ، { رفع يديه في مواطن }من حديث عائشة وأبي هريرة وجابر ، وعلي ، وقال : هي صحيحة ، فيتعين حينئذ تأويل حديث أنس أنه أراد الرفع ، بدليل قوله : { حتى يرى بياض إبطيه } ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية