صفحة جزء
464 - ( 35 ) - حديث : { أنه صلى الله عليه وسلم ربط ثمامة بن أثال في المسجد قبل إسلامه }متفق عليه من حديث أبي هريرة مطولا .

465 - ( 36 ) - حديث : { أنه صلى الله عليه وسلم قدم عليه وفد ثقيف فأنزلهم في المسجد ولم يسلموا بعد } أحمد ، وأبو داود وابن ماجه ، والبيهقي ، من حديث الحسن ، عن عثمان بن أبي العاص واختلف فيه على الحسن ، فرواه أبو داود في المراسيل أيضا عن أشعث ، عن الحسن { : أن [ ص: 520 ] وفد ثقيف أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فضرب لهم في مؤخر المسجد لينظروا إلى صلاة المسلمين ، فقيل : يا رسول الله ، أنزلتهم في المسجد وهم مشركون ؟ فقال : إن الأرض لا تنجس إنما ينجس ابن آدم }وله شاهد في ابن ماجه من وجه آخر .

466 - ( 37 ) - قوله : { إن الكفار كانوا يدخلون مسجد النبي صلى الله عليه وسلم ويطلبون الجلوس فيه ، ولا شك أنهم كانوا يجنبون }هو كما قال ، وفي الصحيحين { عن جبير بن مطعم : أنه جاء في أسارى بدر يعني في فدائهم - }زاد البرقاني : { وهو يومئذ مشرك ، قال : فسمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في المغرب بالطور }ورواه البيهقي بلفظ : { أتيت المدينة في فداء أهل بدر وأنا يومئذ مشرك فدخلت المسجد . . . }الحديث . وفي سنن أبي داود من حديث أبي هريرة { أن اليهود أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو جالس في المسجد في أصحابه ، فقالوا : يا أبا القاسم . . . }الحديث . وفيه غير ذلك .

التالي السابق


الخدمات العلمية