صفحة جزء
[ ص: 15 ] ( باب سجود التلاوة والشكر ) :



484 - ( 1 ) - { حديث زيد بن ثابت : قرأت على النبي صلى الله عليه وسلم سجدة { والنجم }فلم يسجد فيها }. متفق عليه من هذا الوجه ، واللفظ للبخاري ، وأخرجه أصحاب السنن والدارقطني ، وزاد : { ولم يسجد منا أحد . }

( * * * ) قوله : ولا أمره بالسجود ، ليس هو في الحديث وإنما قاله تفقها .

485 - ( 2 ) - حديث ابن عباس : { أنه صلى الله عليه وسلم لم يسجد في شيء من المفصل منذ تحول إلى المدينة }. أبو داود وأبو علي بن السكن في صحيحه من طريق أبي قدامة الحارث بن عبيد ، عن مطر الوراق ، عن عكرمة . وأبو قدامة ، [ ص: 16 ] ومطر من رجال مسلم ، ولكنهما مضعفان .

وحديث أبي هريرة الآتي يدل على ذلك .

486 - ( 3 ) - حديث أبي هريرة : { سجدنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في { إذا السماء انشقت }و { اقرأ باسم ربك } } . رواه مسلم وفي البخاري أصله ، ولم يذكر سجدة ( اقرأ ) وفي رواية للبخاري : { لو لم أر رسول الله صلى الله عليه وسلم سجد فيها لم أسجد }. وروى البزار من حديث { عبد الرحمن بن عوف قال : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم سجد في { إذا السماء انشقت }عشر مرار . }( * * * ) قوله : كان إسلام أبي هريرة بعد الهجرة بسنين . هو كما قال ; فإنه أسلم عام خيبر بلا خلاف ، ومن قرأه في كتاب الرافعي بسنتين على لفظ التثنية فقد صحف .

487 - ( 4 ) - حديث ابن عباس : { أن النبي صلى الله عليه وسلم سجد في { ص }وقال : سجدها داود توبة ، ونسجدها شكرا }. الشافعي في الأم عن ابن عيينة ، عن أيوب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، { عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنه سجدها - يعني - في { ص } }. ورواه في القديم عن سفيان ، عن عمر بن ذر ، عن أبيه ; قال : { سجدها داود توبة ، ونسجدها نحن شكرا }. قال البيهقي : وروي من وجه آخر ، عن عمر بن ذر ، عن أبيه ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس موصولا ، وليس بالقوي . [ ص: 17 ] قلت : رواه النسائي من حديث حجاج بن محمد ، عن عمر بن ذر موصولا ، ورواه الدارقطني من حديث عبد الله بن بزيع ، عن عمر بن ذر نحوه ، وأعله ابن الجوزي به ، وقد توبع ، وصححه ابن السكن ، وفي البخاري عن عكرمة ، { عن ابن عباس : { ص }ليس من عزائم السجود ، وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسجد فيها . }وفي الباب : عن أبي سعد أخرجه أبو داود والحاكم ، وذكره البيهقي

عن جماعة من الصحابة أنهم سجدوا في { ص }.

488 - ( 5 ) - { حديث عقبة بن عامر قال : قلت : يا رسول الله فضلت سورة الحج بأن فيها سجدتين ؟ قال : نعم ; ومن لم يسجدهما فلا يقرأهما }. أحمد وأبو داود والترمذي واللفظ له [ ص: 18 ] والدارقطني والبيهقي والحاكم وفيه ابن لهيعة وهو ضعيف ، وقد ذكر الحاكم أنه تفرد به ، وأكده الحاكم بأن الرواية صحت فيه من قول عمر ، وابنه ، وابن مسعود ، وابن عباس ، وأبي الدرداء ، وأبي موسى ، وعمار ، ثم ساقها موقوفة عنهم ، وأكده البيهقي بما رواه في المعرفة من طريق خالد بن معدان مرسلا .

489 - ( 6 ) - حديث عمرو بن العاص : { أن النبي صلى الله عليه وسلم أقرأه خمس عشرة سجدة في القرآن ، منها ثلاث في المفصل ، وفي الحج سجدتان }. أبو داود وابن ماجه والدارقطني والحاكم ، وحسنه المنذري والنووي ، وضعفه عبد الحق ، وابن القطان ، وفيه عبد الله بن منين وهو مجهول ، والراوي عنه الحارث بن سعيد العتقي ، وهو لا يعرف أيضا ، وقال ابن ماكولا : ليس له غير هذا الحديث .

490 - ( 7 ) - حديث ابن عمر : { كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ علينا القرآن ، فإذا مر بالسجدة كبر وسجد وسجدنا }. أبو داود وفيه العمري [ ص: 19 ] عبد الله المكبر ، وهو ضعيف ، وخرجه الحاكم من رواية العمري أيضا لكن وقع عنده مصغرا وهو الثقة ، فقال : إنه على شرط الشيخين .

قلت : وأصله في الصحيحين من حديث ابن عمر بلفظ آخر .

491 - ( 8 ) - حديث : { أن رجلا قرأ عند رسول الله صلى الله عليه وسلم السجدة ، فسجد النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم قرأ آخر عنده السجدة فلم يسجد ، فلم يسجد النبي صلى الله عليه وسلم فقال : سجدت لقراءة فلان ، ولم تسجد لقراءتي قال : كنت إماما ، فلو سجدت سجدنا } أبو داود في المراسيل عن زيد بن أسلم ، قال : قرأ غلام نحوه . ورواه أيضا عن زيد بن أسلم ، عن عطاء بن يسار ، قال : بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم . . . وكذا رواه الشافعي . وقال البيهقي : رواه قرة ، عن الزهري ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، وقرة ضعيف ، ونظير هذا عند البخاري معلقا عن ابن مسعود من قوله ، وقد ذكرت من وصله في تغليق التعليق .

492 - ( 9 ) - حديث : { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سجد في الظهر ، فرأى أصحابه أنه قرأ آية سجدة فسجدوا }. أبو داود والطحاوي [ ص: 20 ] والحاكم من حديث ابن عمر نحوه ، وفيه أمية شيخ لسليمان التيمي رواه له عن أبي مجلز ; وهو لا يعرف ، قاله أبو داود في رواية الرملي عنه ، وفي رواية الطحاوي ; عن سليمان ، عن أبي مجلز ، قال : ولم أسمعه منه لكنه عند الحاكم بإسقاطه ، ودلت رواية الطحاوي على أنه مدلس . ( * * * ) حديث : يكبر ، رواه أبو داود من حديث ابن عمر ، وقد تقدم .

التالي السابق


الخدمات العلمية