صفحة جزء
[ ص: 192 ] كتاب صلاة الاستسقاء

712 - ( 1 ) - قوله : هي أنواع : أدناه الدعاء المجرد ، وأوسطها الدعاء خلف الصلوات ، وأفضلها الاستسقاء بركعتين وخطبتين ، والأخبار وردت بجميعه ، انتهى . أما الأول : فورد في حديث آبي اللحم : { أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يستسقي عند أحجار الزيت }. الحديث . رواه أبو داود ، والترمذي ، وسيأتي في حديث ابن عباس ، وروى أبو عوانة في صحيحه من زياداته . عن عامر بن خارجة { أن قوما شكوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم قحط المطر ، فقال : اجثوا على الركب ، ثم قولوا : يا رب يا رب } - الحديث - وأما الثاني : فمتفق عليه من حديث أنس كما سيأتي .

وأما الثالث : فهو في حديث عبد الله بن زيد الآتي .

713 - ( 2 ) - حديث عباد بن تميم ، عن عمه : { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج بالناس يستسقي بهم فصلى بهم ركعتين ، جهر فيهما بالقراءة ، وحول رداءه ودعا ، واستسقى ، واستقبل القبلة }. أخرجه أبو داود هكذا وهو متفق عليه ، لكن الجهر من أفراد البخاري . [ ص: 193 ]

( تنبيه ) :

عم عباد : هو عبد الله بن زيد بن عاصم المازني كما صرح به مسلم ، لكنه ليس أخا لأبيه ، وإنما قيل له : عمه ; لأنه كان زوج أمه ، وقيل : كان تميم أخا عبد الله لأمه ، أمهما أم عمارة - نسيبة - .

714 - ( 3 ) - حديث ابن عباس : { أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج إلى المصلى متبذلا ، فصلى ركعتين كما يعطي العيد }. أحمد ، وأصحاب السنن ، وأبو عوانة ، وابن حبان ، والحاكم ، والدارقطني ، والبيهقي كلهم من حديث هشام بن إسحاق بن كنانة ، عن أبيه ، عن ابن عباس به وأتم منه ، يزيد بعضهم على بعض .

التالي السابق


الخدمات العلمية