صفحة جزء
[ ص: 194 ] حديث : { أرجى الدعاء دعاء الأخ للأخ بظهر الغيب }. أبو داود من حديث أبي هريرة : { إن أسرع الدعاء إجابة دعوة غائب لغائب }. والترمذي ، وابن ماجه من حديث عبد الله بن عمرو مثله .

ولمسلم عن أم الدرداء حدثني سيدي أبو الدرداء : { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة ، عند رأسه ملك . موكل . كلما دعا لأخيه ، قال الملك الموكل به : آمين ، ولك بمثل }وله عن أم الدرداء ، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه ، فقيل : هي الكبرى ، وأصح أنها الصغرى ، وروايتها إنما هي عن أبي الدرداء .

716 - ( 5 ) - حديث : { إن الله يحب الملحين في الدعاء }. العقيلي ، وابن عدي ، والطبراني في الدعاء من حديث عائشة ، تفرد به يوسف بن السفر ، عن الأوزاعي ، وهو متروك ، وكان بقية ربما دلسه .

وفي الصحيحين عن أبي هريرة مرفوعا : { يستجاب لأحدكم ما لم يعجل }. الحديث .

( * * * ) قوله : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يصل صلاة الاستسقاء إلا [ ص: 195 ] عند الحاجة لم أجده صريحا ، لكن بالاستقراء يتبين صحة ذلك .

717 - ( 6 ) - حديث : { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخرج في صلاة الاستسقاء إلى الصحراء }. هو بين في حديث عبيد الله بن زيد ، وفي حديث ابن عباس .

وروى أبو داود ، وأبو عوانة ، وابن حبان ، والحاكم من حديث عائشة قالت : { شكا الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قحوط المطر ، فأمر بمنبر فوضع له في المصلى ، فخرج حين بدا حاجب الشمس }. - الحديث بطوله - وصححه أيضا أبو علي بن السكن .

التالي السابق


الخدمات العلمية