صفحة جزء
719 - ( 8 ) - حديث : روي أن البهائم تستسقي ، الدارقطني ، والحاكم من حديث أبي هريرة رفعه قال : { خرج نبي من الأنبياء يستسقي ، فإذا هو بنملة رافعة بعض قوائمها إلى السماء ، فقال : ارجعوا فقد استجيب لكم من أجل شأن النملة }. وفي لفظ لأحمد : خرج سليمان عليه الصلاة والسلاميستسقي - الحديث - ورواه الطحاوي من طرق منها : من حديث أبي الصديق الناجي قال : خرج سليمان عليه الصلاة والسلامفذكره ، وفي آخره : { ارجعوا فقد كفيتم بغيركم }. وفي ابن ماجه من حديث ابن عمر في أثناء حديث : { ولولا البهائم لم يمطروا }. وقد تقدم .

720 - ( 9 ) - حديث : روي أنه صلى الله عليه وسلم قال : { لولا رجال ركع ، وصبيان رضع ، وبهائم رتع ، لصب عليكم العذاب صبا }. أبو يعلى ، والبزار ، والبيهقي من حديث أبي هريرة وأوله : { مهلا عن الله مهلا ، فإنه لولا شباب خشع ، وبهائم رتع ، وأطفال رضع ، لصب عليكم العذاب صبا }. [ ص: 199 ] وفي إسناده إبراهيم بن خثيم بن عراك وقد ضعفوه .

وأخرجه أبو نعيم في المعرفة في ترجمة مسافع الديلي من طريق مالك بن عبيدة بن مسافع ، عن أبيه ، عن جده { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لولا عباد الله ركع ، وصبية رضع ، وبهائم رتع ، لصب عليكم العذاب صبا }. وأخرجه البيهقي ، وابن عدي ، ومالك قال أبو حاتم وابن معين : مجهول ، وذكره ابن حبان في الثقات ، وقال ابن عدي : ليس له غير هذا الحديث ، وله شاهد مرسل أخرجه أبو نعيم أيضا في معرفة الصحابة ، من حديث معاوية بن صالح ، عن أبي الظاهرية { أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ما من يوم إلا وينادي مناد : مهلا أيها الناس مهلا ، فإن لله سطوات ، ولولا رجال خشع ، وصبيان رضع ، ودواب رتع ، لصب عليكم العذاب صبا ، ثم رضضتم به رضا }.

( * * * ) قوله : في تعليل كراهة خروج أهل الذمة ; لأنهم ربما كانوا سببا للقحط ، وفي المهذب عن مجاهد في قوله : ويلعنهم اللاعنون ، قال : دواب الأرض ، انتهى . وفي ابن ماجه من حديث البراء بن عازب مرفوعا مثله .

( * * * ) قوله : وقد يجعل دعاء الكافر استدراجا ، انتهى . ويشهد له ما في الصحيح عن أنس مرفوعا : { إن الله لا يظلم الكافر حسنة ، يثاب الرزق عليها في الدنيا } - الحديث - .

( * * * ) قوله : ومن الآداب : أن يذكر كل واحد من القوم في نفسه ما فعل من خير فيجعله شافعا ، انتهى . ودليله حديث الثلاثة في الغار وهو في الصحيحين [ ص: 200 ] عن ابن عمر وغيره .

( * * * ) حديث ابن عباس : { أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى ركعتين كما يصلي العيد }. وفي رواية صنع في الاستسقاء كما صنع في العيد ، تقدم ، واللفظ الأول في السنن ، والثاني في المستدرك .

( * * * ) حديث : روي { أنه صلى صلاة الاستسقاء وقت صلاة العيد } ، تقدم من حديث عائشة : { أنه خرج حين بدا حاجب الشمس }. وهو ظاهر حديث ابن عباس ففيه : فصلى كما يصلي في العيد .

التالي السابق


الخدمات العلمية