صفحة جزء
802 - ( 72 ) - حديث : { إذا وجب فلا تبكين باكية }. مالك ، [ ص: 277 ] والشافعي عنه ، وأحمد ، وأبو داود ، والنسائي ، وابن حبان ، والحاكم من حديث جابر بن عتيك وفيه قصة ، وفيه قالوا : وما الوجوب ؟ قال : " الموت " . وفي رواية لأحمد أن بعض رواته قال : { الوجوب إذا أدخل قبره }والأول أصح .

وروى ابن ماجه من حديث ابن عمر في قصة البكاء على حمزة ، وفي آخره : ولا يبكين على هالك بعد اليوم .

803 - ( 73 ) - حديث : { أنه صلى الله عليه وسلم جعل ابنه إبراهيم في حجره وهو يجود بنفسه ، فذرفت عيناه ، فقيل له في ذلك ، فقال : إنها رحمة ، وإنما يرحم الله من عباده الرحماء - ثم قال - : العين تدمع ، والقلب يحزن ، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا }. متفق عليه من حديث ثابت ، عن أنس بهذا وأتم منه ، لكن قوله بعد قوله : { وإنها رحمة ، وإنما يرحم الله من عباده الرحماء }قاله في حديث أسامة بن زيد في حق ابن ابنته لا في هذا ، وفي هذا : أن السائل له في ذلك عبد الرحمن بن عوف ، ورواه الترمذي ، والبيهقي من حديث عطاء ، [ ص: 278 ] عن جابر نحوه .

وفي الباب في مطلق البكاء على الميت ، عن جابر في الصحيحين ، وعن ابن عباس في مسند أحمد ، وعن عائشة في قصة سعد بن معاذ فيه ، وفي قصة عثمان بن مظعون عند أبي داود والترمذي ، وعن أبي هريرة عند النسائي ، وابن ماجه ، وابن حبان ، بلفظ : { مر على النبي صلى الله عليه وسلم بجنازة فانتهرهن عمر . فقال : دعهن يا ابن الخطاب ، فإن النفس مصابة ، والعين دامعة ، والعهد قريب }. وعن بريدة عند مسلم في زيارته قبر أمه صلى الله عليه وسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية